الآن
الرئيسية / منوعات

منوعات

الإمبراطورية الأكديّة

لا أحد يعرف كيف ارتفعت وعلت، ولا كيف سقطت. فبعد أن كانت إمبراطوريةً مُتعددة الجنسيات والأعراق، حكمت مساحة شاسعة من بلاد ما بين النهرين القديمة، وعلا شأن عاصمتها، وحِيكَت عنها الأساطير؛ أصبحت أثرًا بعد عين. إنها الإمبراطورية الأكدية التي امتدت من الخليج العربي حتى لبنان. وضمَّت مساحات ما يسمى في العصر الحديث …

أكمل القراءة »

علماء يحذرون من انتشار “سوبر ملاريا” في جنوب شرق آسيا

حذّر باحثون تايلانديون من الانتشار السريع لنوع جديد من مرض الملاريا، يطلقون عليه اسم “سوبر ملاريا”، في جنوب شرق آسيا، ما يدق ناقوس الخطر في أنحاء العالم. وأوضح العلماء في وحدة أبحاث الطب الاستوائي بجامعة “ماهيدول” بالعاصمة التايلاندية بانكوك، أن النوع الجديد من الملاريا يمثل تهديدا حقيقيا، ونشروا أبحاثهم في …

أكمل القراءة »

ذرة ملونة.. تركي شاهدها في التلفاز فزرعها في أرضه

تثير الذرة الملونة التي يزرعها التركي خالص قاطمان في حقله بولاية أقصراي وسط البلاد، دهشة أهالي المنطقة. واستقدم قاطمان بذور الذرة الملونة من الولايات المتحدة، بعدما شاهدها في فيلم وثائقي على التلفاز، وقرر زراعتها في أرضه بقرية “إينجه سو”. وفي تصريح للأناضول، قال قاطمان (35 عاما) إنه بحث مطولا عن …

أكمل القراءة »

تمثال جديد لستالين في ممر الحكام بموسكو

أزاحت جمعية روسية ترعاها الحكومة، الستار عن سلسلة من التماثيل النصفية لقادة العهد السوفيتي، ومنها تمثال نصفي لجوزيف ستالين، في خطوة أثارت انتقادات من أولئك الذين يعتبرونها جزءا من مساعي لمحو سجل جرائمه. الجمعية الروسية للتاريخ العسكري، وهي منظمة أسسها الرئيس فلاديمير بوتين ويرأسها وزير الثقافة، أزاحت الستار عن مجموعة …

أكمل القراءة »

كيف تصوّت الحيوانات لاتخاذ قرارات جماعية؟

البشر ليسوا المخلوقات الوحيدة التي تعيش في مجتمع ديمقراطي، فقد أفادت دراسة جديدة بأن الحيوانات أيضا تصوّت فيما بينها لاتخاذ قرارات جماعية. وكشفت الدراسة البريطانية أن الكلاب الأفريقية البرية تصوّت بالعطس إذا أرادت التوقف للاستراحة ومتابعة الصيد. ووجد الباحثون أن معدلات العطس خلال تجمعات التحية -التي تحدث بعد أو أحيانا …

أكمل القراءة »

سحب قهوة “أمنية الموت” من نيويورك لاحتمال احتوائها على سموم

قررت شركة (ديث ويش) أو أمنية الموت المنتجة للقهوة سحب عبوات من منتجها الغازي (نيترو كولد برو) لاحتمال احتواء بعضها على مادة البوتولين السامة. وقالت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية في إشعار لسحب العبوات هذا الأسبوع إنه لم ترد بلاغات عن حالات مرضية لكنها دعت من اشتروا العبوات من سعة 325 …

أكمل القراءة »

أغلى بندقية “جفت” بالعالم بـ100 ألف يورو في “معرض كتارا للصيد والصقور”

تعرض في أحد الأجنحة الخارجية المشاركة في “معرض كتارا الدولي للصيد والصقور”، الذي انطلقت فعالياته، اليوم الأربعاء، أغلى بندقية “جفت” في العالم، وحدد ثمنها بمائة ألف يورو (432 ألف ريال قطري). وأفاد مدير جناح “جونسانز” لـ”العربي الجديد”، بأن البندقية من نوع “بيريتا” كسر عيار 12، وصنعت معظم أجزائها يدوياً من الحديد والخشب المميزين. …

أكمل القراءة »

“يد تتحرك” وتحبس أنفاس المكسيك بعد الزلزال

أمضى عمال إنقاذ مكسيكيون ليلة ثانية وسط الحطام بحثا عن ناجين محتملين من أقوى زلزال يضرب البلاد منذ 32 عاما، ومن بينهم فتاة حوصرت تحت أنقاض مدرسة في مكسيكو سيتي، فيما تجاوز عدد القتلى 230. وبثت محطات تلفزيونية لقطات حية لمحاولة مضنية استمرت ساعات لإنقاذ الفتاة ،بعدما قال عمال إنقاذ …

أكمل القراءة »

حدث في أنطاكيا: “تفاحة” تتسبب بسرقة خمسة آلاف دولار

أدت كثرة السرقات التي حدثت في عدة ولايات تركية، لاتخاذ عدة تدابير للحد من انتشار هذه الظاهرة التي أصبحت شائعة الحدوث مؤخرا. إلا أنه، وكما جرت العادة، في كل تدبير هناك ثغرة أو طريقة “مبتكرة” تسمح للسارق بمتابعة سرقاته وتنفيذ مآربه تطبيقا للمثل القائل: “الحاجة أم الاختراع”، وهذه المرة باستخدام …

أكمل القراءة »

روسيا تخلد مخترع البندقية كلاشنيكوف

كشفت روسيا الثلاثاء النقاب عن تمثال ميخائيل كلاشنيكوف مخترع البندقية كلاشنيكوف التي تشير بعض التقديرات إلى أنها السلاح الأكثر فتكا على الإطلاق والعلامة التجارية الروسية الأشهر في الخارج. ويجلس تمثال كلاشنيكوف على قاعدة في ميدان صغير بطريق جاردن رينج المزدحم في موسكو ويصوره وهو يرتدي سترة ثقيلة ويمسك بندقية كلاشنيكوف …

أكمل القراءة »