الرئيسية / منوعات / ميديا / مواد ميديا مختارة / الملحق الخاص بسوريا للنسخة الثانية من البروتوكول الدولي لتوثيق وتقصي العنف الجنسي في النزاع

الملحق الخاص بسوريا للنسخة الثانية من البروتوكول الدولي لتوثيق وتقصي العنف الجنسي في النزاع

الإعداد

تم إعداد البروتوكول من قبل منظمة سينرجي من اجل العدالة بالتعاون المنظمات السورية الشريكة لها محامون وأطباء من أجل حقوق الإنسان LDHR ومركز أمل للشفاء والمناصرة. بالإضافة إلى جامعة غالواي بإطلاق الملحق الخاص بسوريا للنسخة الثانية من البروتوكول الدولي لتوثيق وتقصي العنف الجنسي في النزاع والذي يهدف إلى تقديم معلومات وإرشادات وممارسات جيدة للممارسين الذين يقومون بتوثيق حالات العنف الجنسي المرتبط بالنزاع والفظائع في سوريا، والتحقيق فيها، كما يضمن إيصال أصوات وآراء الناجين السوريين لتحقيق العدالة والمساءلة عن جرائم العنف الجنسي، مع تقليل الضرر الذي يلحق بالناجي/ية.

فهم العنف الجنسي في سوريا

يتناول البروتوكول الديناميات السائدة للنوع الاجتماعي والنزاع في سوريا والتي تمكن من ارتكاب جرائم العنف الجنسي، كما أخذت أنماط ارتكاب العنف الجنسي المرتبط بالنزاع والفظائع ضد النساء والرجال والفتيان والفتيات من قبل جميع أطراف النزاع، بالإضافة إلى تأثيرها على الأفراد والمجتمعات.

سبل المساءلة والمسؤولية الجنائيـة الفردية

يبحث البروتوكول في سبل المسائلة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، بما في ذلك الآليات القضائية وهيئات التحقيق / تقصي الحقائق وغيرها من السبل.

مسائل متقاطعة

يناقش البروتوكول الصدمة في سياق العنف الجنسي المرتبط بالنزاع والفظائع في سوريا ويحدد الآثار المستمرة للصدمة على العديد من الناجين والاعتبارات اللغوية والثقافية الفريدة للممارسين الذين يعملون مباشرة مع الناجين في السياق السوري.

كما يحوي فصولاً مخصصة لمناقشة العنف الجنسي المرتبط بالنزاع والفظائع المرتكب ضد مجموعات محددة غالبا ما تكون أقل ظهورا وأكثر عرضة لخطر أكبر من الأذى أثناء التوثيق / التحقيق، وهي الأطفال والضحايا الذكور والأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص ذوي التوجهات الجنسية، أو الهويات الجنسانية، أو التعبيرات، أو السمات الجنسية المتنوعة.

سجل الاعتقال التعسفي ضد النساء والأطفال

154,398 شخصاً لا يزالون قيد الاعتقال من عام 2011

المصدر الشبكة السورية لحقوق الانسان

العنف الجنسي ضد الرجال والفتيان

أكثر الآثار النفسية شيوعاً عند التعرض للعنف

إعداد : ماري أمين

 

“تم إنتاج هذه المادة الصحفية بدعم من “JHR”صحفيون من أجل حقوق الإنسان”

 

 

شاهد أيضاً

فيديو: ملامح الأمل .. مرضى السرطان السوريين الوافدين إلى تركيا

هل تعلم أين يقيم مرضى السرطان السوريين الوافدين إلى تركيا تعرف معنا على الواقع الصعب …

“كسر عضم 2”: قصة غير مفهومة وثغرات كبيرة

من الواضح أن هلال الأحمد ورند حديد كاتبي مسلسل “كسر عضم – السراديب” بجزئه الجديد، …

4 تعليقات

  1. Simply said, your works provide knowledge that is helpful, and I am grateful for that.

  2. Very well presented. Every quote was awesome and thanks for sharing the content. Keep sharing and keep motivating others.

  3. Simply wish to say your article is as amazing The clearness in your post is just nice and i could assume youre an expert on this subject Well with your permission let me to grab your feed to keep updated with forthcoming post Thanks a million and please carry on the gratifying work

  4. There is definately a lot to find out about this subject. I like all the points you made

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *