منعطف نحو العدالة

ماري أمين – صدى الشام

التعريف بالملحق والقائمين عليه

قامت منظمة “سنيرجي” لأجل العدالة بالتعاون مع المنظمات السورية الشريكة لها “محامون وأطباء من أجل حقوق الإنسان ومركز أمل للشفاء والمناصرة”، بإطلاق الملحق الخاص بسوريا للنسخة الثانية من البروتوكول الدولي لتوثيق وتقصي العنف الجنسي في النزاع.

ويهدف المحلق إلى تقديم معلومات وإرشادات وممارسات جيدة للممارسين الذين يقومون بتوثيق حالات العنف الجنسي المرتبط بالنزاع والفظائع في سوريا، والتحقيق فيها كما يضمن إيصال أصوات وآراء الناجين السوريين لتحقيق العدالة والمساءلة عن جرائم العنف الجنسي، مع تقليل الضرر الذي يلحق بالناجي\ية.

أهمية وجود ملحق خاص بسوريا 

بالحديث مع المديرة في منظمة سنيرجي، والمؤلفة المشاركة للملحق الخاص بسوريا السيدة ستيفاني بربور، عن أهمية وجود الملحق الخاص بسوريا، قالت: “الملحق مهم للغاية، لأنه بعد 12 عام من النزاع في سوريا هناك نقص صارخ في تحقيق العدالة لضحايا العنف الجنسي في سوريا، وهناك أسباب لهذا النقص، منها حالة الإفلات من العقاب لكل المرتكبين في كل أجزاء سوريا وعدم تجريم العنف الجنسي باعتباره جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية في القانون السوري”.

وأضافت بربو” لموقع صدى الشام: “أيضا مراسيم العفو التي تصدر لمناطق سيطرة الحكومة السورية والتي تخص مرتكبين هذه الجرائم، لذلك من المهم جدا توثيق هذه الحالات وحفظها وتقديمها في المستقبل إلى المحاكم المستقبلية سواء خارج سوريا أو داخل سوريا، إذا حصل ذلك في سوريا لاحقا”.

وأكدت بربور أن “الملحق الذي تم إصداره يعطي خارطة طريق لمن يعمل على جمع البيانات والتوثيقات للقيام بذلك بطريقة آمنة وسليمة، دون إلحاق الضرر ب الناجين والناجيات”.

النطاق الجغرافي للعنف الجنسي في سوريا، وتحديات التوثيق

استخدم العنف الجنسي سلاحاً سياسياً ضد النساء والرجال في سوريا قبل الثورة التي بدأت عام 2011. وقد أبلغ عن التعذيب ذي الطابع الجنسي على نحو منتظم، ومن ذلك ما ورد في تقرير لمنظمة العفو الدولية عام 1983، الذي فصل العديد من أشكال التعذيب ذي الطابع الجنسي في المعتقلات، بما في ذلك أشكال عديدة من العنف الجنسي الذي استخدم كثيرا منذ عام 2011.

فيما أوضحت باربور لموقع صدى الشام “حالات العنف الجنسي، حصلت في كل المحافظات السورية ومختلف مناطق سيطرة، وبمختلف الجهات الفاعلة المسيطرة، وفي أزمنة مختلفة من السيطرة، ولكن يمكن أن نقول إنه لدينا فجوات في توثيق الحالات التي حدثت في مناطق معينة، على سبيل المثال، مناطق سيطرة الحكومة في بعض الأوقات كان من الصعب أن نعرف الحالات التي حدثت فيها، وأيضا مناطق سيطرة تنظيم الدولة في بعض الأوقات. بالإضافة أن ضحايا العنف الجنسي هم ضحايا مختبئين أو مختفين لعدة أسباب، منها الشعور بالخزي، أو عدم وجود مساعدة، أو خدمات لمساعدتهم، أو خجلهم من حصول على هذه المساعدات”.

دور المنظمات الحقوقية في دعم الناجين بعد عملية التوثيق

بدوره، أشار مدير منظمة “محامون وأطباء من أجل حقوق الإنسان” الدكتور محمود أسود، إلى كيفية دعم الناجين\ات بشكل فعال بعد عملية التوثيق.

وقال أسود: “دعم الناجين يعتمد على احتياجاتهم التي يفصحون بها أثناء عملية التوثيق أو على ملاحظات وتوصيات الطبيب المسؤول عن عملية التوثيق. حيث تتضمن عملية التوثيق توصية الموثق إذا ما كان الناجي أو الناجية بحاجة إلى إحالة أو خدمة معينة”.

كما أكد الأسود لموقع صدى الشام “أن هناك مراقبة أيضا بعد عملية التوثيق لضمان جودة المنتج، وتقرير الخبرة تقوم به لجنة تسمى لجنة الجودة، حيث تقوم بالمراجعة للتأكد أنه لا يوجد مشكلة في عملية. الكتابة أو الإفصاح وكيفية التوثيق”.

الدعم أو الخدمات التي يقدمها الملحق للناجين\ات

أوضحت بربور لموقع صدى الشام “الخدمات التي يقدمها الملحق للناجين أحد أهم المبادئ الموجودة في هذا الملحق، هي عدم إلحاق الأذى للناجين والناجيات فيجب نضمن أن الناجي والناجية الذين يأتون لإعطاء الشهادة يكونوا في مكان آمن لإعطاء الشهادة أو البيانات، ولكن هذا لا يقتصر فقط على الخدمات الأساسية، وإنما إعطائهم ايضا الدعم المهني أو دعم سبل العيش، وتلبية لاحتياجاتهم الأساسية”.

محطة الأمل في رحلة العدالة

في ظل تحديات النزاع السوري الطويل، يمثل الملحق محطة مهمة في رحلة البحث عن العدالة. حيث يعكس هذا الملحق التزامًا جادًا بتوثيق حالات العنف الجنسي وتوفير إرشادات فعّالة، بفضل الجهود المشتركة يتجلى الأمل في منعطف يقودنا نحو مستقبل يحمل بصيصًا من العدالة والشفافية للضحايا العنف الجنسي في سوريا.

للاطلاع على الملحق:
https://synergy-for-justice.cdn.prismic.io/synergy-for-justice/8256972c-a6f3-4186-9a4c-a2d6002f0cba_Arabic+file+Syria+Supplement+to+IP2+FINAL+FINAL+WEB.pdf

“تم إنتاج هذه المادة الصحفية بدعم من “JHR”صحفيون من أجل حقوق الإنسان”

شاهد أيضاً

فيديو: ملامح الأمل .. مرضى السرطان السوريين الوافدين إلى تركيا

هل تعلم أين يقيم مرضى السرطان السوريين الوافدين إلى تركيا تعرف معنا على الواقع الصعب …

“كسر عضم 2”: قصة غير مفهومة وثغرات كبيرة

من الواضح أن هلال الأحمد ورند حديد كاتبي مسلسل “كسر عضم – السراديب” بجزئه الجديد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *