الرئيسية / منوعات / منوع / طفلان سوريان يمتلكان مواهب تفوق عمرهما في الحساب الذهني
الطفلان مهاب ولورا - صدى الشام

طفلان سوريان يمتلكان مواهب تفوق عمرهما في الحساب الذهني

لانا الصالح – صدى الشام

على مدار سنتين على التوالي يحصل الطفل مهاب القيم على مركز البطل في مسابقة الحساب الذهني RH-MATH على مستوى تركيا.

مهاب طفل سوري في السابعة والنصف من عمره مقيم في مدينة غازي عنتاب التركية منذ عام 2015، وبدأ بتعلم طرق الحساب الذهني في عُمر الثلاث سنوات وفق مُدرسته (هالة البحر) مُؤسسة برنامج الحساب الذهني (RH-MATH) في أكاديمية التعليم المبدع التي تُنظم دورات في هذا المجال للأطفال والمتدربين.

تقول البحر : تلقى مهاب تدريبات تفوق عمره في مدة قصيرة بمُعدل حصتان أسبوعياً خلال ثلاثة أشهر، وتمكن فيها من تخطي أربع مراحل، وأصبح قادر على استخدام طرق الحساب الذهني في أرقام من فئة الالاف والملايين.

وتضيف البحر : اشتركَ مُهاب العام الماضي في مسابقة الحساب الذهني وحصل على مركز البطل على مستوى العالم، حيثَ اشتركَ في المسابقة الدولية 958 طفلاً من 18 دولة عربية وأوروبية.

وتمكن الطفل مُهاب بفضل موهبته من الحصول على لقب البطل مرةً أخرى في المستوى الثاني من الحساب الذهني RH-MATH في المسابقة التي نُظمت بتاريخ 30/10/2022 على مستوى تركيا.

يقول مهند القيم والد مهاب : عندما كان مهاب يتلقى التدريب لاحظت انتباه أخته لورا وسرعتها في الحساب ف عندما كنت أسال مهاب عن الأرقام كانت تحسب المحصلة وهذا ما دفعنا لإخبار المعلمة، وأصبحت لورا تتلقى التدريب منذ ٤ أشهر.

تقول البحر : في البداية لم أكن أتوقع أن لورا تستطيع الحساب بهذه السرعة وهي في الخامسة والنصف من عمرها ف هي لديها القدرة على الحساب بشكل سريع جداً، وتؤكد البحر ” عندما أصبحت لورا تحسب بسرعة وتخطت المستوى صفر في وقت قصير قدمت الامتحان الذي كان على مستوى تركيا وحصلت على مركز البطل في المستوى صفر”.

ما هو الحساب الذهني وفوائده؟

يوسي ماس UC Mas، هو مفهوم جديد لتنمية مهارات التعلم لدى الأطفال من سن 4 إلى 12 سنة، ويسمى «المفهوم العالمي لنظام الحساب الذهني».

تم تطوير برنامج يوسي ماس في ماليزيا، واعتباراً من عام 1993  حقق بالفعل نجاح عالمي ضخم في تنمية التفوق الشامل في الحياة الأكاديمية لملايين الأطفال عبر آسيا، الخليج العربي، الولايات المتحدة، كندا، المملكة المتحدة، أستراليا ومصر.

وتعرف أكاديمية التدريب الاحترافي ان الحساب الذهني هو القيام بالعمليات الحسابية باستخدام الدماغ البشري فحسب، بدون أي مساعدة من الآلات الحاسبة أو الحواسيب. أما من حيث الأهمية بحسب أكاديمية التدريب فتتجلى أهمية الحساب الذهني في شعور الطالب بالثقة بالنفس، وكذلك بمهارته في حل المسائل الرياضية، فلا يشعر بأنه مقيدٌ بأدوات القياس والآلة الحاسبة، بل يشعر أنه يستطيع أن يفكر، وأن يتعامل مع الأرقام بكل مرونة، وأن يسيطر على حساباته الشخصية، فالطالب الذي لديه عمليات حسابية ذهنية يعمل على زيادة فهمه وإدراكه للأعداد وإجراء العمليات عليها.

شاهد أيضاً

“ريزر” تطلق لوحة مفاتيح ميكانيكية لعشاق الألعاب

أطلقت شركة “ريزر” لوحة المفاتيح الميكانيكية “بلاك ويدو في 4 75%” (BlackWidow V4 75%) الجديدة، …

القرفة: فوائدها وأضرارها.. وعلاقتها بالحمل

يحذر الأخصائيين الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية من استخدام القرفة، لما لها من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *