الآن
الرئيسية / مواد مختارة / مجلس الأمن يقرّر اعتماد “باب الهوى” كمعبر وحيد لإدخال المساعدات إلى سوريا

مجلس الأمن يقرّر اعتماد “باب الهوى” كمعبر وحيد لإدخال المساعدات إلى سوريا

صدى الشام – فادية سميسم

قرّر مجلس الأمن الدولي، تمديد إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا لعامٍ إضافي، وذلك بعد أن كانت المساعدات تدخل عن طريق معبري باب الهوى وباب السلامة.

وجاء القرار الذي اعتمده مجلس الأمن، بموجب مشروع تقدّمت به بلجيكا وألمانيا من أجل “تمديد آلية المساعدات الأممية إلى سوريا”. 

وذكرت وكالة “رويترز” أن روسيا والصين امتنعتا عن التصويت في الجلسة التي عٌقدت مساء أمس السبت، وذلك بعد أن استخدمتا حق النقض ضد مشروع سابق يقضي بتمديد دخول المساعدات عبر معبرين.

وبسبب الفيتو الروسي – الصيني، فشل مجلس الأمن في تمرير قرارٍ يقضي باستمرار دخول المساعدات عن طريق معبر باب الهوى وباب السلامة، حيث كانت روسيا تريد اعتماد معبر واحد وهو معبر باب الهوى.

وكانت المساعدات تدخل إلى سوريا عن طريق أربع معابر وهي (باب الهوى، باب السلامة، اليعربية والرمثا) ولكن روسيا نجحت سابقًا بتقليص عددهم إلى معبرين فقط وهما “باب الهوى وباب السلام” ثم عادت لتقليص هذين المعبرين إلى معبر واحد وهو باب الهوى.

ويعيش في الشمال السوري نحو أربع ملايين مدني، نصفهم نازحين في مخيمات منتشرة قرب الحدود السورية – التركية، حيث يعانون من نقصٍ حاد في المساعدات بالتزامن مع انخفاض قيمة الليرة السورية وتفشّي الفقر بشكلٍ واسع.

شاهد أيضاً

ممرّضات سوريات على الخط الأول مع فيروس “كورونا”

صدى الشام – خاص فيما تلقَ الجهود الطبّية عالميًا الكثير من الترحيب والدعم من قبل …

خلف الأبواب المغلقة.. إجراءات “كورونا” تزيد العنف الأسري في سوريا

صدى الشام – خاص أدّت الإجراءات الوقائية المتّبعة للحد من فيروس كورونا، إلى رفع وتيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 15 =