الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / الائتلاف السوري المعارض: قانون قيصر يساهم في إنقاذ سوريا

الائتلاف السوري المعارض: قانون قيصر يساهم في إنقاذ سوريا

صدى الشام

اعتبر “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” أن قانون “قيصر” الذي دخل حيز التنفيذ أمس الثلاثاء، “يساهم في إنقاذ سوريا”.

وقال الائتلاف، في بيانٍ له اليوم الأربعاء: “اليوم يدخل قانون قيصر لحماية المدنيين حيز التنفيذ، ويفرض معادلة جديدة تتجاوز التعطيل الروسي المستمر باستخدام حق النقض الفيتو ضد جميع المسارات الدولية الساعية إلى إيجاد حل سياسي”.

وأشار البيان، إلى أن القانون “سيعمل على حرمان النظام من قدر كبير من الدعم الذي يقدمه له حلفاؤه، ويخسر الموارد التي يستخدمها في حربه على السوريين”.

وأوضح الائتلاف، أن القانون سيعمل على تعطيل الحل العسكري بشكل نهائي، وإعادة البوصلة نحو العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

ورأى أن “مصالح العصابة وفروعها الأمنية وكبار المجرمين فيها هم هدف هذا القانون الذي سيطال أيضًا كل من يدعم العصابة في القتل سواء على مستوى الدول أو المؤسسات أو الشركات أو الأشخاص”.

وأكمل البيان: “المسار السياسي التفاوضي ما يزال متاحًا، والجميع يعلم أن قانون قيصر يمكن أن يجمَّد في حال توقف النظام عن القتل والاعتقال والتهجير، وقدم خطوات عملية في ملف المعتقلين، ما يجعله فرصة حقيقية لإنقاذ سوريا، والتحرك نحو حل سياسي فعلي وفق القرارات الدولية بما فيها 2254 وصولاً لانتقال سياسي شامل من شأنه أن يضمن عودة آمنة للاجئين السوريين ويبشر بإعادة إعمار ما دمره هذا النظام.

ودخل “قانون قيصر” أمس الثلاثاء حيز التنفيذ، وذلك بعد أربع سنوات من اقتراحه كمشروع قانون في الولايات المتحدة الأمريكية.

وينص القانون، على معاقبة  الأفراد والشركات التي تمويلًا التمويل أو المساعدة للنظام في سوريا كما يستهدف عددًا من الصناعات السورية خاصة تلك التي المتعلّقة بالبنية التحتية والصيانة العسكرية، إضافةً إلى استهداف الكيانات الإيرانية والروسية التي تقدم الدعم للأسد.

وعشية دخول القانون، تشهد الليرة السورية انخفاضًا ملحوظًا، حيث سجّلت في آخر تحديثٍ لها اليوم الأربعاء نحو ٣٠٠٠ ليرة مقابل كل ١ دولار.

شاهد أيضاً

تسجيل إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في السويداء

صدى الشام أعلنت مديرية صحة السويداء في حكومة النظام السوري اليوم الأحد، عن تسجيل إصابة …

غارات جوّية تقتل ستة عناصر من الميليشيات الإيرانية شرق سوريا

صدى الشام قُتل ستة عناصرمن الميليشيات الإيرانية من جرّاء غارات جوية استهدفت مواقعهم في مدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eight − one =