الآن
الرئيسية / مواد مختارة / مسؤول أمريكي: “قانون قيصر” يشمل مناطق سيطرة الأسد فقط

مسؤول أمريكي: “قانون قيصر” يشمل مناطق سيطرة الأسد فقط

صدى الشام

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، إن العقوبات التي التي ستفرضها الولايات المتحدة على النظام السوري ضمن “قانون قيصر” لا تشمل المناطق غير الخاضعة لسيطرة النظام السوري، ولن تتأثر هذه المناطق بتلك العقوبات.

ونقل موقع “نورث برس” عن المسؤول قوله: “إن الهدف من القانون هو “الضغط على الأسد مالياً حتّى يتوقّف عن السعي نحو الحل العسكري والاقتناع بأنه لا سبيل للتقدم إلا بالحل السياسي والقبول بقرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وأوضح المسؤول الأمريكي الذي لم يسمّهِ الموقع، أن بشار الأسد يستخدم أي موارد تصل إلى يديه لإذكاء الحرب في سوريا وليس لتأمين حاجات الشعب، مشيرًا إلى أنّه على ما يبدو يملك موارد وإمكاناتٍ غير محدودة للاستمرار بدفع تكاليف الحرب.

وتابع: “عندما يتعلق الأمر بتأمين حاجات السوريين فإن بشار الأسد لا يأبه حتى بتأمين الخبز، حتّى في مدن مثل اللاذقية وطرطوس”.

وأكّد المسؤول الأمريكي، أن “العقوبات تتضمن آلية تضمن عدم استهداف المناطق غير الخاضعة لسيطرة نظام الأسد بالعقوبات وذلك لضمان عدم معاقبة الجماعات البريئة من جرائم الأسد.

كما أشار إلى أن العقوبات الأمريكية لا تستهدف الشعب السوري بل حكومة النظام، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة منحت السوريين مساعدات إنسانية “سخية” فاقت قيمتها 10 مليار دولار منذ بداية الثورة السورية.

وسيشمل قانون “قيصر” عقوبات على الدول والجهات التي تستقر خارج سوريا، وتحاول دعم عملية إعادة إعمار مناطق النظام، لأن الولايات المتحدة ترى أن هذه الجهات والدول سوف تستفيد من أموال إعادة الإعمار، حسب المسؤول الأمريكي.

وأكمل: “لا ترى أنه من العدل، السماح لدول أخرى ببناء الشقق والأبنية الفارهة في دمشق، بينما يعاني الشعب السوري من الجوع والقلة بالإضافة إلى ويلات الحرب المستمرة التي يبدو للولايات المتحدة أن الأسد هو أكثر من يرغب باستمرارها”.

وأقر مجلس النواب الأمريكي بالإجماع قانون حماية المدنيين في سوريا، والذي يُعرف باسم “قانون قيصر” نسبةً للضابط السوري المنشق “قيصر” الذي سرّب آلاف الصور لأشخاصٍ قتلوا تحت التعذيب في سجون الأسد.

شاهد أيضاً

ممرّضات سوريات على الخط الأول مع فيروس “كورونا”

صدى الشام – خاص فيما تلقَ الجهود الطبّية عالميًا الكثير من الترحيب والدعم من قبل …

خلف الأبواب المغلقة.. إجراءات “كورونا” تزيد العنف الأسري في سوريا

صدى الشام – خاص أدّت الإجراءات الوقائية المتّبعة للحد من فيروس كورونا، إلى رفع وتيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + twenty =