الآن
الرئيسية / مواد مختارة / بتهمة “الإساءة للشهداء”.. إيقاف صحافية عن العمل بمناطق “قسد”

بتهمة “الإساءة للشهداء”.. إيقاف صحافية عن العمل بمناطق “قسد”

صدى الشام

أوقفت “الإدارة الذاتية” وهي الجناح الإداري لـ “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، مراسلة تلفزيونية عن العمل لمدّة شهرين بتهمة “الإساءة للشهداء”.

وجاء توقيف الصحافية فيفان فتاح، مراسلة قناة “روداوو” التلفزيونية بعد أن أعدّت تقريرًا قبل أيام، استخدمت فيه مصطلح “قتلى قوات سوريا الديمقراطية” بدلًا من أن تقول “شهداء”.

وبثّت فتّاح تقريرًا اجتماعيًا من منطقة “مزار الشهداء” في مدينة القامشلي، يتحدّث عن قتلى قسد والمقابر استخدمت فيه، مصطلح “قتلى” بدلًا من شهداء.

وأصدرت “الإدارة الذاتية” بيانًا علّقت فيه عمل المراسلة فتاح، ومنعها من ممارسة أي نشاط إعلامي في مناطق “قسد” شمال شرق سوريا لمدّة شهرين.

وأضاف البيان أن قرار “الإدارة الذاتية” جاء “بناءً على القوانين الناظمة للعمل الإعلامي في شمال وشرق سوريا، وما هو وارد من بنود كرامة الإنسان”، وبناء على شكاوى عائلات “الشهداء” وإساءة الصحفية لهم، ورفضها الاعتذار وإصرارها على موقفها”.

كم جهتها استنكرت شبكة “روداوو” التلفزيونية قرار إيقاف مراسلتها، معتبرةً أن “القرار مخالف لكل فهم حقيقي للعمل الإعلامي وضدّ مبادئ حرية العمل الإعلامي”.

وأشارت الشبكة التلفزيونية، إلى أن “الحجج الواردة في القرار واتهام فيفيان فتاح بالاستخفاف بالشهداء، ليس له أساس من الصحة”.

وتُعتبر “قسد” من الأطراف التي تنتهك حرية الإعلام بشدّة في مناطقها، كما هو الحال في باقي مناطق الصراع السوري، حيث يتعرّض الصحافيون للتوقيف عن العمل والاعتقال والتعذيب والإخفاء القسري.

شاهد أيضاً

تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في إدلب

صدى الشام سجّلت محافظة إدلب شمال غرب سوريا اليوم الخميس، أول إصابة بفيروس “كورونا”، وذلك …

روسيا تريد اسخدام معبر واحد لإدخال المساعدات إلى الشمال السوري

صدى الشام بعد استخدامها حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، ضد مشروع قرار يقضي بتمديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nine − 8 =