الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / “الائتلاف السوري” يدعو لمحاسبة اليونان على انتهاكاتها بحق اللاجئين السوريين

“الائتلاف السوري” يدعو لمحاسبة اليونان على انتهاكاتها بحق اللاجئين السوريين

صدى الشام

دعا “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، السلطات اليونانية وسلطات الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، إلى محاسبة المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات بحق اللاجئين السوريين على الأراضي اليونانية.

وفي بيانٍ له اليوم الخميس، طالب الائتلاف مؤسسة “جيرنيكا 37” الحقوقية بالتواصل مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الانتهاكات الإنسانية التي طالت اللاجئين السوريين، داعيًا اليونان إلى منع تكرار مثل هذه الأعمال واحترام القوانين المتعلقة بمعاملة اللاجئين وطالبي اللجوء.

وجاء في البيان: “حاول كثير من السوريين ممن فروا من الحرب في سورية العبور إلى أوروبا عبر اليونان في أواخر شهر شباط وأوائل آذار من هذه السنة، وقد صعقتنا معاملة السلطات اليونانية للاجئين السوريين الذين حاولوا عبور الحدود التركية اليونانية”.

كما قال البيان: “إن اللاجئين بمن فيهم النساء والأطفال، وبحسب معلومات موثقة تعرضوا لعنفٍ غير مبرر، فطلبنا من مكتب المحاماة للعدالة الدولية “جيرنيكا 37″ ومقرها لندن تقديم شكوى رسمية إلى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين”.

كما طلب الائتلاف من المنظمة الحقوقية، التواصل مع هيئات الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا المعنية بحقوق الإنسان وحقوق اللاجئين”.

وأشار الائتلاف في بيانه، إلى أنّه ربط منظمة “جيرنيكا 37” بأشخاص تأثروا بشكل مباشر بمعاملة السلطات اليونانية على الحدود، والذين تعرضوا لإصابات جسدية خطيرة، وصُودرت ممتلكاتهم، وتعرضوا لمعاملة لا إنسانية، حيث قامت “جيرنيكا 37” بإجراء الاتصالات وقدمت شرحًا مفصلا عن الروايات الصادمة التي رواها كل شخص وكيف أن هذه الأفعال لا تتماشى مع التزامات اليونان القانونية الدولية، حسب ذات البيان.

وخلال العام الحالي قبل تفشّي جائحة “كورونا” حاول آلاف اللاجئين السوريين العبور إلى اليونان لإكمال طريقهم إلى أوروبا، لكن السلطات اليونانية استخدمت العنف لمنعهم من العبور برًا وبحرًا، بما في ذلك إطلاق الرصاص الحي ومنع القوارب المطاطي من التوقّف على شواطئها.

شاهد أيضاً

“تحرير الشام” تخرّج دفعة جديد من “انغماسيي العصائب الحمراء”

صدى الشام خرّجت “هيئة تحرير الشام” دفعةً جديدةً من مقاتلي النخبة لديها، واللذي يُسمّون بـ …

على وقع صراع الأسد – مخلوف.. الليرة السورية تستمر بالهبوط

صدى الشام سجّلت الليرة السورية اليوم الاثنين، هبوطًا قياسيًا جديدًا، وذلك بعد أن استمرّت بالهبوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × two =