الآن
الرئيسية / مجتمع واقتصاد / مجتمع / صحة / هذا ما عليكَ فعله لتجنّب الإصابة بفيروس “كورونا”

هذا ما عليكَ فعله لتجنّب الإصابة بفيروس “كورونا”

صدى الشام – نور المراد

بدأ أول ظهور لفيروس كورونا في الصين لينتقل بعدها إلى أكثر من 60 دولة حول العالم، حيث بلغ عدد المصابين في العالم في آخر تحديث، ١٨٣ ألف و١٦٦ شخص، تعافى منهم ٧٩ ألف و٧٠٩ في حين توفي ٧ و١٦٤ شخص.

وبسبب الانتقال السريع لفيروس “كورونا”، تقدّم “صدى الشام” أبرز طرق الوقاية من هذا الفيروس، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية والمنظمات الطبية الأخرى.

النظافة الشخصية

أول وأهم خطوة هي النظافة الشخصية، خاصة تنظيف اليدين وغسلهما بشكل منتظم بالماء والصابون لمدّة لا تقل عن ٢٠ ثانية مع فرك كل الأصابع وأجزاء الأيدي، ولا مانع من استخدام معقمات أو مطهرات كحولية ذات مفعول قوي تمكنك من التخلص من الفيروسات التي قد تكون على اليدين.

ومن الضروري أيضًا اتباع آداب العطس والسعال فعندما تقوم بالعطس أو السعال يجب عليك تغطية الفم والأنف بمنديل نظيف والتخلص منه فيما بعد وإن لم يجد الشخص منديلًا فيمكن أن يستخدم مرفق اليد أو الذراع المثني ليعطس.

لا مصافحة ولا قبلات ولا عناق

لكل منا حياته الاجتماعية من أقارب وأصدقاء ومعارف، ولكن في فترة انتشار الفيروس فإنّه من المفيد العزلة الاجتماعية، وتقليل الاختلاط إلى أكبر حد ممكن.

كما يجب عدم الاقتراب كثيرًا من الناس والكلام معهم عن بعد متر تقريبًا وخاصة إذا بدت عليهم علامات السعال أو العطاس، لأنه عندما يقوم الشخص بالعطاس أو السعال يتناثر من فمه أو أنفه ذرات سائلة يمكن أن تحمل الفيروس فتصيب الأشخاص المحيطين بالعدوى.

وتنصح الصحة العالمية بتجنب تبادل السلام والمصافحة وتبادل العناق والقُبل بين الناس لأنه عند ملامسة اليدين للأسطح الخارجية تصبح ملوثة وعند المصافحة تنتقل العدوى بشكل أكبر من شخص لآخر لذلك يجب الاكتفاء بالتلويح عن بعد أو بالإيماء أو الانحناء بدلا من المصافحة.

القفازات ليست جيدة دائمًا

لا تعتمد على القفازات المطاطية في الوقاية من العدوى وخاصة في الأماكن العامة لأن القفازات المطاطية يمكن أن تنتقل إليها الفيروسات بسهولة من خلال ملامسة الأشياء في الأماكن العامة وإذا قام الشخص بملامسة وجهه أو عينيه أو فمه أو أنفه فسوف ينتقل الفيروس مباشرة إلى الشخص ويُصاب بالعدوى.

أما إذا كنت لا ترتدي القفازات فتجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك إلّا بعد غسل اليدين بالماء والصابون، أو تعقيمهما بمطهّر يحتوي على درجة عالية من الكحول لقتل الفيروسات.

طهي الطعام جيّدًا

أيضا نوهت المنظمة إلى ضرورة طهي الطعام بشكل جيد وخاصة المنتجات الحيوانية والبيض لأن الحرارة لديها قدرة كبيرة على قتل الفيروسات وبالتالي تستطيع أن تحمي نفسك من أي مرض قد ينتقل من الحيوان إلى الإنسان.

هل حدث احتكاك مع شخص مصاب؟

أما بالنسبة للأشخاص الذين قاموا بزيارة أشخاص يحملون فيروس الكورونا أو قاموا بزيارة أماكن تواجد فيها المرض، فقد نبهت منظمة الصحة العالمية لضرورة التقيد بعدة خطوات لضمانة سلامتهم والتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، ومن أهمها:

اعزل نفسك بالبقاء بالمنزل في حال شعرت بالصداع أو درجات حرارة (37 درجة مئوية أو أكثر)  أو رشح خفيف في الأنف وإذا اضطررت للخروج من المنزل فقم بارتداء القناع (الكمامة)  وتجنب المخالطة بالناس لكي لا تقوم بنقل العدوى إلى أشخاص آخرين.

البقاء في غرفة أو في مكان قابل لتجديد الهواء فيه .

أما إذا كنت تعاني من السعال وصعوبة في التنفس ودرجات عالية في الحرارة فيجب عليك الاتصال بالإسعاف، لأن هذه الأعراض ترفع احتمالية الإصابة بالفيروس.

شاهد أيضاً

تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في مناطق النظام السوري

صدى الشام أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري اليوم السبت، عن تسجيل ١١ إصابة …

تزايد حوادث الانتحار في مناطق النظام السوري.. ما السبب؟

صدى الشام ازدادت حوادث الانتحار مؤخّرًا في مناطق النظام السوري، وتحديدُا في مدينة حلب شمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =