الآن
الرئيسية / مواد مختارة / طبيب أردني يشرح كيفية تقوية مناعة الجسم ليكون جاهزًا لمواجهة “كورونا”

طبيب أردني يشرح كيفية تقوية مناعة الجسم ليكون جاهزًا لمواجهة “كورونا”

صدى الشام

قدّم طبيب أردني متخصّص، مجموعة نصائح مهمّة لتقوية مناعة جسم الإنسان، ليكون جاهزًا للتصدّي لفيروس كورونا في حال الإصابة به.

ومن المعروف أن فيروس كورونا يستهدف خلايا الرئتين، لذلك ينجو من هذا الفيروس من أصحاب المناعة القوية، في حين أن أصحاب المناعة الضعيفة من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، تصبح مقاومتهم للفيروس أكثر صعوبة.

وقال الطبيب أديب الزعبي أستاذ علم المناعة والخلايا الجذعية، وذلك خلال لقاء على قناة “المملكة” الحكومية الأردنية: “إن الطرق الأمثل لتجنب العدوى هي غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار، وارتداء الكمّامات وعدم مخالطة الآخرين”.

فيما يخص العدوى، أكّد الزعبي أن الفيروس لا يتكاثر خارج الجسم بل بحاجة إلى خلايا داخله حتّى يتكاثر.

وعند الإصابة بالفيروس، فإن الفيروسات تستقر في البداية داخل حلق الإنسان، لذلك فإن الطريقة الأفضل للقاء عليه هي شرب المياه بكميات كبيرة وبشكل منتظم من أجل إجبار الفيروس على الانتقال إلى المعدة التي تقضي عليه بالمادة الصفراوية، لذلك يُعتبر شرب المياه هو خط الدفاع الأول.

ولكن في حال وصل الفيروس إلى الرئتين فإنّه يبحث عن التكاثر داخل خلية، وهنا تبدأ عملية المناعة وتحرّك الكريات البيض نحو الرئتين عبر الدورة الدموية، لذلك فإن تنشيط الدورة الدموية أمر مهم جدًا، وذلك عن طريق ممارسة الرياضة، وتهوية المنزل عبر فتح النوافذ للحصول على هواء طبيعي.

في فترة بين ٣ إلى ٥ أيام، تصل الكريات البيض عن طريق الدورة الدموية، وتبدأ حربها ضد الفيروس، وإذا كانت المناعة قوية تنتهي المعركة لصالح الجسد ويموت الفيروس.

ونصح الزعبي، بالتعرّض لأشعة الشمس يوميًا عن طريق الجلوس منفردًا تحت الشمس للقضاء على الفيروس الموجود على الألبسة والجلد.

ولتقوية جهاز المناعة، نصح الزعبي أيضًا بالإكثار من تناول فيتامين سي الموجود في الحمضيات من البرتقال والليمون وغيرها من الخضار والفواكه التي تحتوي على الفيتامين.

ومن أبرز الأطعمة الخاصة بتقوية جهاز المناعة، هي تناول الجوز واللوز، حيث يُعتبران وصفتان سحريتان لتقوية المناعة لتكون جاهزة لمحاربة فيروس كورونا.

وأخيرًا، نصح الزعبي بعدم الخوف والقلق، لأن هذه العوامل تضعف مناعة الإنسان، لذلك على الشخص سواء كان مصابًا أم لم يكن مصابًا أن يتحلّى بالإرادة واتباع القواعد الصحية والغذائية لأن الابتعاد عن الخوف والقلق يساعد على تقوية جهاز المناعة لمحاربة الفيروس.

شاهد أيضاً

معبرا “باب الهوى” و”باب السلامة” يشرحان الإجراءات على الحدود بعد تفشّي فيروس “كورونا”

صدى الشام – نور عبد الله المراد  مع بداية ظهور أولى الحالات لمصابين بفيروس كورونا …

حرس الحدود اليوناني يبدأ بنصب حواجز إسمنتية بوجه طالبي اللجوء

صدى الشام بدأ “حرس الحدود اليوناني” اليوم السبت، بنصب حواجز اسمنتية مسطّحة على الحدود اليونانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 9 =