الآن
الرئيسية / مواد مختارة / مهندس الحروب الإيرانية في الشرق الأوسط.. من هو قاسم سليماني؟

مهندس الحروب الإيرانية في الشرق الأوسط.. من هو قاسم سليماني؟

صدى الشام – خاص

 

قُتل قاسم سليماني، قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري الإيراني” فجر الجمعة إثر ضربة أمريكية استهدفت سيارة كان يستقلها بالقرب من مطار العاصمة العراقية بغداد.

وأطلق عليه آية الله خامنئي لقب “الشهيد الحي”، ولكن سليماني كان مسؤولًا عن نسبةٍ كبيرة من الحروب والدمار في عدّة دول عربية ومنها سوريا ولبنان والعراق وأخيرًا اليمن.

سليماني من أهم الشخصيات العسكرية الإيرانية، ويقود فيلق القدس، وهو قوة خاصة في الحرس الثوري الإيراني مسؤولة عن عمليات خارج الحدود الإقليمية.

ولد قاسم سليماني في 11 آذار/ مارس من العام 1957، في بلدة رابور في محافظة كرمان الإيرانية، لأسرة تعمل في الزراعة، وفي عام 1980، التحق بالحرس الثوري الإيراني ليشارك في الحرب العراقية – الإيرانية.

وقاد سليماني حينها، فيلق “41 ثأر الله”، وهو في العشرينيات من عمره، ثم أصبح واحدًا من بين عشرة قادة إيرانيين مهمين في الفرق الإيرانية العسكرية المنتشرة على الحدود.

في تسعينات القرن الماضي، تولى سليماني قيادة للحرس الثوري في محافظة كرمان الحدودية مع أفغانستان، وفي عام 1998، تم تعيينه قائدًا لـ “فيلق القدس” في الحرس الثوري خلفا لأحمد وحيدي.

ولم تقف مهمّة سليماني عند حدود الداخل الإيراني، حيث كان أداة إيران الأولى لتدخّلها العسكري في شؤون عدّة دول عربية مثل سوريا واليمن والعراق ولبنان.

وأشرف سليماني مباشرةً على عدّة معارك في سوريا، وتحديدًا على جبهات حمص ودير الزور، كما أشرف شخصيًا على حصار مضايا والزبداني في الغوطة العربية بريف دمشق.

وفي 2011 قام مرشد الثورة، علي خامنئي، بترقية سليماني من لواء إلى فريق في الحرس الثوري، ويطلق خامنئي على سليماني لقب “الشهيد الحي”.

كان قاسم سليماني من الأسماء الإيرانية الأبرز المتهمة بالإرهاب لدى الولايات المتحدة الأمريكية التي أكدت مسؤوليتها على عملية اغتياله إلى جانب أبو مهدي المهندس في ضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة.

شاهد أيضاً

حرس الحدود اليوناني يبدأ بنصب حواجز إسمنتية بوجه طالبي اللجوء

صدى الشام بدأ “حرس الحدود اليوناني” اليوم السبت، بنصب حواجز اسمنتية مسطّحة على الحدود اليونانية …

بالفيديو: طائرات النظام تلاحق “حفّارة” في إدلب ظنًّا أنّها “مضاد طيران”

صدى الشام – خاص في ريف إدلب، تحوّلت سيارة شاحنة تحمل حفّارة، إلى كابوس يؤرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nine + 13 =