الآن
الرئيسية / مواد مختارة / “صدى الشام” تنهي الوجبة الأولى من التدريبات الإعلامية في اسطنبول
من التدريبات على أساسيات الكتابة الصحفية (صدى الشام)

“صدى الشام” تنهي الوجبة الأولى من التدريبات الإعلامية في اسطنبول

أنهت مؤسّسة “صدى الشام ميديا” المرحلة الأولى من التدريبات الإعلامية الشاملة، الموجّهة لطلاب الإعلام في الجامعات والناشطين والكتّاب.

وقال عبسي سميسم رئيس تحرير “صدى الشام”: “إن الهدف من المرحلة الأولى هو تمكين المتدربين من أساسيات الكتابة الصحفية بحيث يطلعون، على المفاهيم البسيطة، لمهنة الصحافة وأدوات معالجة الحدث”.

كما يهدف الجزء الأول من البرنامج، إلى تمكين المتدربين من كتابة أخبار وتقارير ضمن الشروط المهنية، ويسير البرنامج التدريبي بشكل تصاعدي بحيث يتضمن كل جزء منه تدريبًا على تقنيات جديدة تغني المتدربين وتأهّلهم لممارسة مهنة الصحافة، بحسب سميسم.

وبدأت المرحلة الأولى، بالتعريف عن أساسيات الكتابة الصحفية،وستتضمّن المرحلة الثانية، تدريباتٍ على أساسيات التصوير، وبعدها على القصة الصحفية “فيتشر” وينتهي البرنامج التدريبي بدورةٍ عن أساسيات الصحافة الاستقصائية.

وقالت أورا خليل، متدربة حضرت المرحلة الأولى من التدريب: “إن المرحلة الأولى غطت عدة جوانب صحفية منها تحرير الصورة، وكتابة التقرير الإخباري، والتعرف على أنواع الخبر، وطريقة معالجته”.

وأضافت خليل، أنّها تعلّمت الفرق بين القصة الخبرية “الفيتشر” والبورتريه، إضافةً إلى معايير في القيم الأخلاقية الصحفية، وأهم القواعد الأساسية في التحرير الصحفي.

وأكدت متدربة أخرى تدعى “دانيا”، أن المرحلة الأولى تضمنت التعرف على أشكال وأساليب التحرير الصحفي بشكل عملي، مُعتبرةً أن المرحلة الأولى من التدريب كانت جيدة، وأن الفائدة من التدريب كانت بصقل مهارات التحرير وتنظيم طريقة معالجة الخبر، لتكون قادرة على ممارسة التحرير الصحفي بشكل جيد.

وأشار المتدرب أديب صادق إلى أن المرحلة الأولى أوصلت المتدرب إلى التمييز بين التقرير والقصة الخبرية، وطريقة كتابة كل منهما على حدة مؤكداً أن الفترة الزمنية التي خُصصت للتدريب كانت غير كافية.

ويرى صادق أن التدريب سيكون حجر الأساس إلى الدخول في مهنة الصحافة، وسيكون المتدرب بعد ااتهاءه مهيأ لممارسة العمل الصحفي.

شاهد أيضاً

فقدان أونصات الذهب والليرات الذهبية من أسواق مناطق النظام السوري

صدى الشام – قصي عبد الباري قبل أيّام، صرّح رئيس جمعية الصاغة في سوريا غسان جزماتي، …

ولادة بعد موت.. النظام يفرج عن معتقلين بعد تسع سنوات من الاعتقال

صدى الشام – محي الدين عبد الرزاق   “لا وصف لحجم المعاناة التي عشتها في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four + 18 =