الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / استمرار انخفاض سعر الليرة السورية ومسؤول في النظام يتهم “قانون سيزر”

استمرار انخفاض سعر الليرة السورية ومسؤول في النظام يتهم “قانون سيزر”

صدى الشام – سكينة المهدي

 

وصل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، اليوم السبت السابع من كانون الثاني، إلى 793 ليرة سورية، ووصل سعر صرف اليورو إلى 877 ليرة سورية، في، بحسب موقع “الليرة اليوم“.

وشهدت الليرة السورية في الأيام السابقة، انخفاضًا غير مسبوقًأ في أسعار الصرف، مقابل العملات الأجنبية، وتجاوز سعر الصرف الـ 900 ليرة سورية مقابل الدولار.

وعلق رئيس “مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية” في سوريا عابد فضلية، على الانخفاض الكبير لـ الليرة السورية في الآونة الأخيرة، قائلًا: “إن هناك مسببات سياسية، غير موضوعية خارجة عن إرادة وصلاحيات وقدرات الجهات الحكومية والرسمية السورية، بما فيها مصرف سورية المركزي”.

وأشار عابد فضلية بحسب وكالة “سبوتنيك” ، إلى أن السبب الرئيسي وراء انخفاض سعر صرف العملة السورية، هو قانون “سيزر”، قائلًا “نحن في سوريا لسنا استثناء، إنما الاستثناء هو الحصار والعقوبات الظالمة وحيدة الجانب التي يتعرض لها الشعب السوري، والتي تم تصعيدها منذ حوالي ستة أشهر ضد سوريا تحت عنوان ما سمي بقانون سيزر الأميركي، الذي تضمن أحكامًا في الحصار والعقوبات غير المسبوقة في الأذى”.

وأضاف فضلية: “كل ذلك متوقع ومعروف في ظروف الحرب في أي دولة في العالم، والتي ركزت بموجب هذا القانون على تضييق مخزون حركة القطع الأجنبي، وعلى قطاع الطاقة، وهددت بالعقوبات أي جهة تتعامل مع الحكومة السورية، ووضعت خططاً قد يمتد تطبيقها إلى خمس سنوات إلى أن تؤتي هذه العقوبات أكلها”.

وأصدرت الإدارة الأميركية قانون “سيزر” ضد النظام السوري عام 2017، وبحسب بيان أصدره الكونغريس الأميركي، يهدف هذا القانون إلى معاقبة النظام السوري وحلفاءه، ومن بينهم روسيا وإيران.

شاهد أيضاً

نظام الأسد يفرج عن 49 معتقلًا من أبناء درعا

صدى الشام أفرجت سلطات النظام السوري اليوم الأربعاء، عن ٤٩ معتقلاً من أبناء محافظة درعا. …

الشرطة الألمانية تعتقل طبيبًا سوريًا بعد الاشتباه بارتكابه جرائم تعذيب في سوريا

صدى الشام قالت وسائل إعلام ألمانية اليوم الاثنين، إن الشرطة الألمانية اعتقلت يوم الجمعة الماضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + twelve =