الآن
الرئيسية / منوعات / منوع / أرشيف فيلم “إلى سما” يتّجه للتحوّل إلى أدلّة على جرائم النظام في سوريا

أرشيف فيلم “إلى سما” يتّجه للتحوّل إلى أدلّة على جرائم النظام في سوريا

صدى الشام – ديما شلّار

يسعى فريق الفيلم الوثائقي “إلى سما” لتقديم المقاطع المصورة، وأرشيف مخرجة الفيلم وعد الخطيب، إلى “الآلية الدولية المحايدة” للمساعدة في التحقيق بشأن جرائم الحرب التي ارتكبها النظام في سوريا ضد المدنيين منذ آذار/مارس 2011.

وعبرت مخرجة الفيلم وعد الخطيب، عن فخرها بهذه الخطوة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، يوم أمس، الذي صادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقالت الخطيب: “أنا الشاهد الذي تمكن من البقاء على قيد الحياة، الآن يجب أن أستخدم هذه اللقطات لتقديم أدلة على جرائم الحرب وتحقيق العدالة الشعبية.. إلى سما ليس مجرد فيلم بالنسبة لي”.

 

يروي الفيلم يوميات مخرجته وعد طوال خمس سنوات في مدينة حلب، بما فيها ولادتها لابنتها سما، وما يرافقها من قصص نجاة وخسارة، وهو الفيلم الأول لوعد الخطيب، من إنتاج القناة الرابعة البريطانية التي أطلقته في آذار من عام 2019.

ونقل الموقع الرسمي لحملة Action For Sama  عن المخرجة آلية تنفيذ تقديم الأرشيف لإدانة النظام.

وقالت الخطيب في رسالتها: “في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، نعمل على تقديم جميع المواد التي التقطتها إلى آلية التحقيق المستقلة بتفويض من الأمم المتحدة، ويعد تقديم أرشيف مقاطع الفيديو الخاصة بي لاستخدامها كدليل على ارتكاب جرائم حرب خطوة حاسمة، لدعم إيماننا بقوة الوثائق والمساهمة في جهود المساءلة طويلة الأجل عن الفظائع المرتكبة ضد المدنيين في سوريا”.

وأضافت: “سنستمر في هذا الجهد بالتعاون مع شركاء مهمين آخرين لوضع حد للإفلات من العقاب وتحقيق العدالة لشعب سوريا”.

وتأسّست الآلية الدولية المحايدة والمستقلة للمساعدة في التحقيق بشأن الأشخاص المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة بموجب القانون الدولي المرتكبة في الجمهورية العربية السورية منذ آذار/مارس 2011، بموجب قرار صادر عن الجمعية العامة في 21 كانون الأول/ديسبمر عام 2016.

بدورها دعت الممثلة العالمية إيميلا كلارك، بطلة صراع مسلسل “صراع العروش”، على حسابها الرسمي على موقع “إنستجرام”، إلى دعم الفيلم عبر نشرها صورةً لها وللمخرجة وعد الخطيب وزوجها  حمزة الخطيب وقالت: “هذا الفيلم يحكي عن الحياة، الموت، والفضاء الهش بين حياة البشر، وأنفاسهم وبقائهم، وهذان الاثنان معجزة حقيقية في هذه الحياة”، كما دعت إلى دعم العمل “الخاطف للأنفاس” كما وصفته.

 

 

ورافق الإعلان عن تقديم أرشيف المخرجة وعد للآلية المحايدة الدولية ترحيب من رواد وسائل التواصل الاجتماعي.

وكتب الناشط الحقوقي أوس المبارك عبر حسابه الرسمي على فيسبوك: “ملكة التنانين بجلالة قدرها حضرت فلم إلى سما ونشرت عنه على انستغرام، ونشرت صورتها مع حمزة ووعد.

يعني قديش منفتخر فيكن حمزة ووعد… اللي قدمتوه من أهم اللي انشغل بالثورة”.

 

 

الصحفي ملاذ الزعبي كتب: “جانب آخر من وعد الخطيب.. وعد هي الصبية اللي عملت الفيلم الممتاز من أجل سما، واللي بيجمع بين توثيق عالي الحرفية فنياً وأهمية إنسانية وتاريخية وسياسية، وعم يساهم بدعم كبير لقضية السوريين ضد نظامهم المجرم…. تحية لوعد ولفيلمها ولسما وأبو سما.

 

 

وأحرز فيلم “إلى سما”  جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان السينمائي في دورته الثانية والسبعين هذا العام، وحاز أيضاً على جوائز مختلفة منها “أودينس أوورد” في مهرجان SXSW”، وجائزة “غاردن جوري” في مهرجان شيفيلد الدولي للأفلام الوثائقية.

شاهد أيضاً

“أرشفة الحرب”.. صراع بين الأسد والمعارضة على ذاكرة السوريين

صدى الشام – ديما شلار تستمر الحرب بين المعارضة من جهة، والنظام وحلفائه من جهةٍ …

دون تنسيق.. إعلام النظام يبث مقابلة للأسد وتويتر يغلق حساب الرئاسة لساعات

صدى الشام – ديما شلار أعاد موقعا تويتر وإنستجرام ، أمس الاثنين تفعيل حسابات الرئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 3 =