الآن
الرئيسية / مواد مختارة / حرائق واسعة تلتهم مساحات من غرب سوريا

حرائق واسعة تلتهم مساحات من غرب سوريا

اندلعت حرائق في عدد من المناطق وسط وغرب سورية استمرت من مساء أمس والتهمت مساحات واسعة من الغابات والأحراش في محافظات حمص وطرطوس واللاذقية.

والتهمت النيران، مناطق واسعة في منطقتي وادي النصارى ومرمريتا بريف حمص الغربي ومناطق أخرى في محيطها مشيرة إلى أن النيران ما تزال مشتعلة في المنطقة.

وقال شهود عيان لـ “صدى الشام”: “إن محافظة اللاذقية شهدت قبل عدّة أيام حرائق طفيفة ولكن تم إخمادها”.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الحرائق عادت للاندلاع مرّة أخرى ليل أمس، وامتدت إلى أحراش حمص وطرطوس واللاذقية وقراها مثل القرداحة وجبلة كما امتدّت إلى سلاسل جبال لبنان الغربية.

كما طالت الحرائق محيط مدينة جبلة ومنطقة القطيلبية بالإضافة لجبال القرداحة والمتركية وقروصو واسطامو وكلماخو وبشراغي في ريف اللاذقية.

ولا زالت الأسباب الكامنة خلف هذا الحريق مجهولة حتّى اللحظة، حيث يقول المسؤولون لدى النظام السوري: “إن الأسباب ناجمة عن الظروف المناخية” فيما ترجّح مصادر أخرى أن تكون هذه الحرائق مفتعلة بسبب التحطيب أو التفحيم.

ونقلت وكالة “سانا” أن قائد فوج إطفاء حمص العقيد عثمان جودا أوضح بأن “فرق الإطفاء أخمدت 90 بالمئة من الحرائق التي شبت خلال اليومين الماضيين في عدد من قرى وادي النضارة غرب حمص ويتم التعامل حاليا مع البؤر المشتعلة والمتبقية للسيطرة عليها.”

وقال مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية المهندس منذر خير بك: “إنه تمت السيطرة على معظم الحرائق في ريف المحافظة والتي دخلت معظمها مرحلة التبريد”.
وأضاف أن “الجهود تتركز حاليا على تطويق الحرائق في أحراج قرى مصيص و فرزلا و الشويخة وعنانيب بريف القرداحة على أمل أن تتم السيطرة عليها خلال الساعات القليلة القادمة”.

شاهد أيضاً

تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في إدلب

صدى الشام سجّلت محافظة إدلب شمال غرب سوريا اليوم الخميس، أول إصابة بفيروس “كورونا”، وذلك …

روسيا تريد اسخدام معبر واحد لإدخال المساعدات إلى الشمال السوري

صدى الشام بعد استخدامها حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، ضد مشروع قرار يقضي بتمديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + five =