الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / عدد الأغنام في سوريا ينخفض من ٢٣ إلى ١٣ مليون

عدد الأغنام في سوريا ينخفض من ٢٣ إلى ١٣ مليون

انخفض عدد قطيع الأغنام في سوريا خلال سنوات الحرب بشكلٍ كبير، ليصبح عدد القطيع ١٣ مليون رأسًا بعد أن كان العدد ٢٣ مليونًا.

وقال معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في حكومة النظام السوري أحمد قاديش: “إن واقع الثروة الحيوانية خلال الأزمة تضرر كثيراً نتيجة للتعديات التي طالت هذا القطاع لافتاً إلى أهميتها للأسر الريفية السورية سواء بحيازات صغيرة تملكها إلى جانب عملها الزراعي كنشاط يدر دخلاً إضافياً للعائلة موسمياً أو يومياً على عكس المحاصيل الزراعية التي ينتظر الفلاح نهاية الموسم ليعزز مداخيله المادية أم على شكل مشروعات مستقلة الهدف منها التربية والتجارة”.

وأضاف قاديش، أن “أهم أنواع الثروة الحيوانية هي الأغنام” مبيناً أن “تعدادها في بعض الأوقات تجاوز 23 مليون رأس وانخفض في سنوات الأزمة إلى ما يقرب من 40%، موضحاً أنه قبل الأزمة كان التصدير يتعدى ستة ملايين رأس أما في السنوات الأولى من الأزمة فكان التصدير لا يتجاوز مليوناً أو مليوناً ونصف المليون لكنه توقف في السنوات الأخيرة بسبب تضرر القطيع”.

ونقلت صحيفة “الوطن” المقرّبة من النظام عن قاديش أنّ “آخر تعداد للقطيع على مستوى الرأس الواحد تم إجراؤه في عام 2010 على حين أن عملية الحساب في سنوات الأزمة تتم وفقاً لمؤشرات تؤكد أن نسبة الانخفاض وصلت إلى 40% لذا فإن العدد الحالي وفقاً للمؤشرات التي تعتمدها الوزارة يتراوح بين 13 – 14 مليون رأسًا”.

شاهد أيضاً

جلسة موسّعة في اليوم الثاني من مباحثات أستانا ١٤ وهذه أهم نقاطها

صدى الشام – قصي عبد الباري ينطلق اليوم الأربعاء، ١١ كانون الأول ديسمبر، اليوم الثاني …

من بينها النقاب.. “جامعة دمشق” تحظر دخول الطلّاب بملابس “غير لائقة”

صدى الشام  منعت جامعة دمشق اليوم الاثنين، التاسع من كانون الأول/ ديسمبر، دخول المنقّبات إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − one =