الرئيسية / سياسي / سياسة / مواد سياسية مختارة / مقتل نحو 1000 مدني شمالي سورية منذ توقيع اتفاق “سوتشي”
خان شيخون - الدفاع المدني
خان شيخون - الدفاع المدني

مقتل نحو 1000 مدني شمالي سورية منذ توقيع اتفاق “سوتشي”

وثّق فريق “منسقو استجابة سورية”، اليوم السبت، مقتل 963 مدنياً، في منطقة خفض التصعيد الواقعة في محافظات إدلب وحماة وحلب واللاذقية، على يد قوات النظام وروسيا منذ توقيع اتفاق “سوتشي” في 17 سبتمبر / أيلول الفائت.
 
وأوضح الفريق في إحصائية نشرها اليوم السبت أن، بين القتلى 280 طفلاً وطفلة و683 رجلاً وسيدة، يتوزعون إلى 760 في إدلب و 147 في حماة و54 في حلب ومدنيان في اللاذقية.
 
وأضافت أن، شهر مايو/ أيار الفائت شهد الحصيلة الأكبر من حيث عدد القتلى الذين بغ عددهم 333، وتلاه شهر يونيو/حزيران بمقتل 208 مدنيين.
 
وفي وقت سابق وثق الفريق نزوح أكثر من 606272 مدنياً منذ بداية الحملة العسكرية، في 2 فبراير/شباط، وحتى تاريخ 1 يوليو/تموز.
 
وخلال الـ24 ساعة الماضية قتل في إدلب وحدها 17 مدنياً، منهم 15 في بلدة محمبل، إضافة إلى ثلاثة مدنيين في محيط مدينة مورك شمال حماة.
 
وقالت الأمم المتحدة إنّ النظام السوري تعمد استهداف مستشفيات في محافظة إدلب شمالي البلاد رغم مشاركة إحداثياتها مع جميع الأطراف لحمايتها من الهجمات.
 
وذكر”مارك كوتس” نائب المنسق الأممي الإقليمي في سورية في بيان أنه “شعر بالرعب” من الهجمات المستمرة على المناطق السكنية والبنية التحتية المدنية مع استمرار القتال شمال غربي سورية.
 
وأضاف أن “هجوماً جديداً استهدف الخميس مستشفى مدنياً في منطقة كفر نبل في إدلب”، وهذه هي المرة الثانية خلال شهرين التي يتعرض فيها هذا المستشفى للغارات الجوية بشكل مثير للصدمة”.
 
ووثّق فريق “منسقو استجابة سورية” مقتل 963 مدنياً بينهم 280 طفلاً وطفلة بقصف جوي وبري للنظام وروسيا في مناطق خفض التصعيد منذ بدء اتفاق سوتشي في 17سبتمبر / أيلول 2018 وحتى يوم الجمعة الخامس من يوليو / تموز.

شاهد أيضاً

لماذا سخر المغردون من احتفال نظام الأسد بيوم جلاء المستعمر الفرنسي؟

احتفل النظام السوري -أمس الأربعاء- بالذكرى رقم 78 لـ يوم الجلاء، والذي يوافق 17 أبريل/نيسان …

أي مستقبل لـ”تحرير الشام” والتيار الجهادي في سورية؟

مع أفول تنظيم داعش بسقوط آخر معاقله في بلدة الباغوز، شرقي سورية، في مارس/آذار 2019، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *