الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / مباحثات بين النظام وإيران لمد خط للغاز الإيراني عبر سوريا

مباحثات بين النظام وإيران لمد خط للغاز الإيراني عبر سوريا

صدى الشام - عزيز شمس الدين/

أعلنت وسائل إعلام موالية للنظام اليوم الاثنين، عن بدء اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السورية الايرانية في العاصمة دمشق  للتوقيع عدّة من الاتفاقيات الاقتصادية المشتركة ضمن اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام، سفير النظام في إيران عدنان محمود قوله: “إن هناك مباحثات قائمة لربط خطوط النقل والغاز والاتصالات والكهرباء عبر العراق إلى سورية، معتبراً أن هذه الشبكة من المشاريع الإستراتيجية الاقتصادية سوف “تؤدي إلى تغيير في الخريطة الاقتصادية بين البلدين” حسب تعبيره.

وتسعى إيران إلى إيصال ممر يربط غازها بالبحر المتوسّط، من أجل إيجاد سوق عن طريق سوريا لتسويق منتجاتها من الغاز.

ولكن هذه المساعي تواجه رفضاً من روسيا، التي سيطرت على مناطق الساحل السوري، لمنع إيران من تسويق النفط والغاز، حيث يرى محلّلون أن روسيا تعتبر روسيا منافساً لها في مجال الغاز.

وأضاف محمود، أن “هذه الاتفاقية تتضمن مشاريع عملية في جميع القطاعات على صُعد الاستثمارات المشتركة وعلى صعيد المشاركة الفعالة للقطاع الخاص والحكومي في مرحلة إعادة الإعمار، على صعيد تأسيس تعاون مصرفي، باعتباره مفتاح التعاون الاقتصادي، إضافة إلى فتح خطوط للنقل البحري بين البلدين والمشاركة في بناء الوحدات السكنية الجديدة”.

وكشف السفير الإيراني في دمشق جواد ترك آبادي التوصل إلى اتفاق بين رئيس البنك المركزي الإيراني ووزير الاقتصاد السوري، من أجل إقامة بنك “إيراني – سوري”.

وتشهد ساحة الاقتصاد السوري تنافساً روسياً إيرانياً، ولا سيما في مجال الحصول على استثمارات إعادة الإعمار وفي مجال النفط والطاقة وعلى رأسها النفط وخطوط الغاز ومناجم الفوسفات.

شاهد أيضاً

النظام يقرّر إخلاء آلاف الوحدات السكنية في حلب

قررت محافظة حلب إخلاء  10 آلاف وحدة سكنية أيلة للسقوط تسكنها 4000 عائلة في القسم …

أردوغان: مازلنا على “مستوى منخفض” من الاتصالات مع دمشق

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تواصل الاتصال “على مستوى منخفض”، مع النظام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two + one =