الآن
الرئيسية / محليات / مواد محلية مختارة / افتتاح تسعة مدارس في منطقة إعزاز
الاناضول
الاناضول

افتتاح تسعة مدارس في منطقة إعزاز

رصد/

افتتحت تركيا تسعة مدارس في منطقة إعزاز شمال سوريا نهاية الأسبوع الماضي مما سيتيح لعشرة آلاف طالب إكمال تحصيلهم العلمي في المنطقة.

وبحسب وكالة الأناضول التركية فقد أشرفت ولاية كليس التركية، على افتتاح تسعة مدارس بمنطقة إعزاز شمالي سوريا، بالتعاون بين إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، وجمعية “بيت السلام” الباكستانية.

وشارك في مراسم الافتتاح نائب والي كليس، خاقان ياووز أردوغان، ونائب رئيس “آفاد” إسماعيل بالاق أوغلو، وعدد من ممثلي الجمعيات الأهلية.

ويأتي ذلك تنفيذا لبرتوكول تعاون بين جمعية “بيت السلام”، و”آفاد”، لبناء تسعة مدارس تضم 130 فصلا دراسيا في مخيم “الإيمان” للنازحين باعزاز، وخلال مراسم افتتاح المدارس، وزع الهلال الأحمر التركي هدايا للأطفال.

وفي حديث مع وكالة الأناضول، قال نائب رئيس “آفاد”، إن بلاده تواصل الوقوف إلى جانب الشعب السوري منذ ثمانية أعوام.

وأشار بالاق أوغلو، إلى أن “آفاد”، تنفذ أنشطتها الإغاثية في سوريا بالتعاون مع جمعيات أهلية ومنظمات المجتمع المدني، لافتا إلى أن افتتاح المدارس التسعة في مخيم “الإيمان”، جاء بالتعاون مع جمعية “بيت السلام”.

من جانبه، قال نائب والي كليس، خاقان ياووز أردوغان، إن المشروع يوفر فرصة التعليم لعشرة آلاف تلميذ، مضيفا أن وزارة التربية التركية اتخذت على عاتقها توزيع المناهج الدراسية، وتوفير الكتب على التلاميذ في المدارس الجديدة.

كما لفت نائب الوالي، إلى أن هيئة الإغاثة الإنسانية “İHH”، تولت بدورها، بناء حديقة ألعاب لتلاميذ المدارس، معربا عن شكره لكل من ساهم في إنجاز المشروع.

وختم بالقول: “المتطلبات الإنسانية كبيرة في سوريا، ونحن بدورنا سنواصل مع جميع المؤسسات الحكومية والأهلية، تضميد الجراح بقدر ما نستطيع”.

ويشار إلى منطقة إعزاز تضم مخيمات تأوي آلاف النازحين المهجرين من المناطق السورية الأخرى، هجرهم نظام الأسد لرفضهم البقاء تحت سلطته.

وتعاني تلك المنطقة من قلة المدارس وتضرر معظمها بسبب القصف من النظام السوري واحتلالها في وقت سابق من قبل تنظيم “داعش” كما تعاني المدارس المتوفرة في المنطقة من نقص في الدعم والكوادر.

شاهد أيضاً

النظام يغلق معبر مورك ويبحث عن بضائع تركية لمصادرتها

أغلقت قوات النظام  الجمعة معبر مورك الواصل بين مناطق سيطرته والمناطق الخاضعة لسيطرة “هيئة تحرير …

أثيوبيا تحتجز ثلاثة سوريين في مطار أديس أبابا

احتجزت السلطات الإثيوبية ثلاثة لاجئين سوريين في مطار أديس أبابا أثناء توقف رحلاتهم في المطار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − eleven =