الرئيسية / أخبار سريعة / روسيا منحت النظام منظومة “إس 300” مجانًا!
صواريخ إس ٣٠٠ - انترنت

روسيا منحت النظام منظومة “إس 300” مجانًا!

صدى الشام - عمار الحلبي/

كشف مصدر عسكري روسي، أن موسكو منحت نظام الأسد 3 كتائب من أنظمة الدفاع الجوي “إس 300″، وتضم كل كتيبة 8 منصات إطلاق للدفاع الجوي، مجانًا ودون أي مقابل.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن المصدر ذاته، أنه ” بالإضافة إلى منصات الإطلاق تم توريد أكثر من 100 صاروخ موجه لكل كتيبة.

وأضاف المصدر، أن المنظومة التي تم منحها للأسد استخدمها أحد الأفواج للقوات الفضائية الجوية الروسية قبل أن يتم تزويدها بمنظومة الصواريخ “إس-400″، مؤكداً خضوع المنظومات المقدمة لسوريا للصيانة، وهي صالحة تماماً للاستخدام وقادرة على تنفيذ المهام القتالية.

وجاء ذلك، بعد أن منحت روسيا، حليفها الأسد أنظمة دفاع جوي من طراز إس 300، وذلك بعد تعرّض الساحل السوري لهجمات جوية إسرائيلية، أسفرت عن سقوط طائرة روسية بالدفاع الجوي السوري “عن طريق الخطأ”.

وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغر مطلع شهر أكتوبر الجاري، عن تسليم الأسد أنظمة “إس 300” وذلك خلال اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي.

ولكن شبكة التلفزة الإسرائيلية التابعة للقناة الأولى أكّدت إن النظام السوري دفع لروسيا مبلغ مليار دولار مقابل تزويده بمنظومة إس 300.

ونقلت القناة الإسرائيلية، عن مصدر وصفته بالمطلع أن سورية أودعت مليارة دولار مقابل منظومة الصواريخ إس 300 في المصارف الروسية قبل سنوات، عندما جرى الحديث أول مرة عن تزويدها بهذه المنظومات عام 2013، إلا أن أنه جرى تجميد الصفقة في حينه تحت ضغوط الحكومة الإسرائيلية.

شاهد أيضاً

ندوة للتذكير بالمفقودين السوريين: القضية بين الواقع والمأمول

هاتاي – عبد الله البشير أقامت منظمة العدالة من أجل السلام ندوة تعريفية اليوم الأربعاء …

مقابل وجبة طعام… أطفال مخيمات ضحايا الاستغلال في “التيك توك”

مهند المحمد كالنار في الهشيم، انتشرت في الأشهر الماضية ظاهرة توزيع الحصص الغذائية على الأطفال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *