الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / صحيفة إسرائيلية: بشار الأسد احتضن تنظيم “داعش”

صحيفة إسرائيلية: بشار الأسد احتضن تنظيم “داعش”

صدى الشام - عمار الحلبي/

اعتبرت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد، هو من احتضن تنظيم “داعش” في سوريا.

وقالت الصحيفة، في مقال كتبه  مدير التوعية الرقمية في القسم الإنكليزي الكسندر كريفينغ وترجمته وكالة “قاسيون” المحلية: “في حين لا تزال سوريا ممزقة بين المصالح الروسية والأمريكية والتركية، حيث يعمل قادة العالم على تجنب حمام الدم في الجيب المتبقي للمعارضة السورية، هناك شيء واحد مؤكد، لقد فاز الرئيس بشار الأسد بحرب أهلية دامت سبع سنوات في سوريا”.

وأضاف الكاتب، أنه من أجل ضمان فوزه، يقول الخبراء إن بشار الأسد ساعد في احتضان التطرف الذي أدى إلى صعود تنظيم داعش، والمزيد من انتشار الجهاد في سوريا” لافتاً إلى أن النظام يتعهد الآن بتدميرها هذه التنظيمات في إدلب، آخر جيوب المتمردين في البلاد، موطن الملايين من المدنيين واللاجئين”.

وقال السفير الأمريكي السابق في سوريا روبرت فورد: “إن الأسد سيبقى في السلطة خلال المدى البعيد، والأهم من ذلك أنه لن يكون هناك أي محاكمة للأسد وشركائه”.

وأكمل فورد: “لن يقتصر الأمر على محاسبة الأسد على استخدام الأسلحة الكيميائية أو الفظائع الأخرى في زمن الحرب ، ولكن حلفاء روسيا وإيران الذين ساعدوه على هزيمة المتمردين لن يتمكنوا من تمويل إعادة بناء الحرب التي دمرتها الحرب بلد”.

وتابع: “إن سقوط الأسد بدا مكفولاً في العديد من النقاط خلال السنوات الثماني منذ بدأ الربيع العربي في إسقاط الدكتاتوريين في الشرق الأوسط.، غير أن الأسد استطاع الآن أن يتفوق على زملائه الطغاة مثل حسني مبارك ومعمر القذافي، وكذلك القادة الغربيين مثل أوباما وبريطانيا ديفيد كاميرون الذي تعهد في وقت ما بوقف إراقة الدماء وخطوط حمراء حذر الأسد من استخدام الأسلحة الكيماوية أو المخاطرة بتغيير النظام” لافتاً إلى أن بشار الأسد قام بإشاعة الفوضى والإرهاب للتشكيك في المعارضة وضمان عدم تدخل الغرب ضد.

بدوره شرح الخبير في الشأن السوري كريستوفر فيليبس كيف ربط بشار الأسد المعارضة بالجهاديين، قائلاً: “من الصعب معرفة مدى نجاح استراتيجية التشكيك. من المؤكد أن غالبية السوريين الذين لم يفروا أو الذين حملوا السلاح بدوا داعمين للأسد، لأنهم لم يثقوا بالمعارضة أو لأنهم خافوا من النظام؟ ربما كان خليطًا من الاثنين”.

شاهد أيضاً

المعارضة تقلل من أهمية مزاعم سحب النظام للقانون (10)

زعم مستشار الشؤون الإنسانية إلى سوريا في الأمم المتحدة، يان إيجلاند، في مؤتمر صحافي، يوم …

دي ميستورا سيتنحى عن منصبه في نهاية نوفمبر

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا أمس الأربعاء إنه سيتنحى عن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 10 =