الآن
الرئيسية / مجتمع / دليل اللاجئ السوري / إيطاليا توقف عمدة مشهور لدعمه قضايا المهاجرين
دومينيكو لوكانو عمدة بلدة رياس عام 2016. رويترز

إيطاليا توقف عمدة مشهور لدعمه قضايا المهاجرين

مهاجر نيوز/

إيطاليا: توقيف عمدة بلدة مشهور بمواقفه الداعمة لقضايا المهاجرين واللاجئين
 
أوقفت السلطات الإيطالية عمدة بلدة رياس، دومينيكو لوكانو، أمس الثلاثاء، ووضعته قيد الإقامة الجبرية في منزله.
 
ووجهت للعمدة، صاحب الشهرة العالمية في موضوع استقبال المهاجرين، تهمة تسهيل الهجرة غير الشرعية.
 
وألقت الشرطة الإيطالية القبض على عمدة بلدة رياس دومينيكو لوكانو، وهي بلدة صغيرة في جهة كالابريا، بتهمة تنظيم زيجات غير قانوينة (زواج أبيض) لتسهيل حصول مهاجرين على أوراق إقامة.
 
وجاء هذا الإجراء بعد شهر من بدء تطبيق قوانين هجرة أكثر صرامة من قبل الحكومة الإيطالية الشعبوية.
 
وكان عمدة البلدة الصغيرة، التي تعاني من خسارة حادة في أعداد قاطنيها، قد تصدر الصحف في عدد من بلدان العالم بسبب برنامج دمج المهاجرين غير المعهود الذي اتبعه، والذي كان يقضي بتوزيع البيوت والمنازل المهجورة على المهاجرين وإلحاقهم بدورات تدريب مهني.
 
وكان لوكانو يأمل من خلال هذه الإجراءات أن يعيد تنشيط اقتصاد بلدته المتهالك.
 
ووفقا للائحة الاتهام، نشرت السلطات مقطعا من مكالمة هاتفية للوكانو مع فتاة نيجيرية يقول فيها: “تعلمين رأيي، الحل الوحيد هو أن تتزوجي مثل ستيلا، التي تزوجت نازارينو. أنا مسؤول عن التزويج في البلدية، يمكنني تزويجك لمواطن إيطالي على الفور”. وكانت السلطات قد سجلت تلك المكالمة لتستخدمها ضده لاحقا.
 
وفي مكالمة أخرى مع امرأة أجنبية يقول: “سأعطيك بطاقة هوية، طبعا هذا ممنوع وخارج عن القانون لأنني سأحتاج منك إذن إقامة صالح وإثبات أنك تقيمين في رياس. أنا أتحمل المسؤولية وأقول لك أن كل شيء سيكون على ما يرام”.
 
إسقاط التهمة الأخطر
 
مع ذلك، تم إسقاط التهمة الأخطر عن لوكانو وهي سوء إدارة الأموال العامة.
 
وكانت السلطات قد بحثت في تلك التهمة بناء على معطيات وفرتها لها وزارة الداخلية.
 
وخلص المحققون إلى أنه كان هناك نوع من الفوضى بإدارة الأموال، إلا أنه ليس هناك من دلائل تشير إلى اختلاس أي من تلك الأموال.
 
ووصلت الحكومة الإيطالية الحالية الشعبوية إلى السلطة في حزيران/يونيو الماضي، ومعها رئيس حزب رابطة الشمال اليميني المتطرف بزعامة ماتيو سالفيني، الذي تولى حقيبة وزارة الداخلية. وتبنت هذه الحكومة سلسلة من الإجراءات المعادية للهجرة.
 
وفي بداية آب/أغسطس الماضي، مضى وزير الداخلية الإيطالية ماتيو سالفيني قدما بإجراءاته المشددة ضد الهجرة، وقام باستثناء بلدة رياس من الميزانية المخصصة لبرنامج حماية اللاجئين وطالبي اللجوء لعام 2018، ما حرم البلدة من نحو مليوني يورو.
 
وفي تغريدة على تويتر حول القضية قال سالفيني “يا ترى، ما هو رأي كل الأشخاص الجيدين الذين يريدون ملأ إيطاليا بالمهاجرين بهذه القصة (اعتقال دومينيكو لوكانو)”.
 
برنامج اندماج فريد من نوعه
 
في عام 1998، رسا قارب محمل بمهاجرين أكراد على بعد بضعة كيلومترات من رياس. فقام دومينيكو لوكانو، الذي لم يكن عمدة حينها، بمساعدة أصدقاء له بإنشاء جمعية “سيتا فوتورا” للعمل مع المهاجرين. وقاموا لاحقا بتأهيل نحو 100 منزل مهجور في رياس لإسكان المهاجرين فيها.
 
انتخب لوكانو عمدة عام 2004، وقام حينها بتطوير نظام تدريب مهني للاجئين، أحيى من خلاله عدة مهن تقليدية كانت على وشك الاندثار مثل صناعة أواني السيراميك والحياكة والتطريز، وبات اللاجئون والإيطاليون يعملون يدا بيد على إنعاش تلك المهن. كما ساهم ذلك البرناج بخلق فرص عمل في الزراعة والصيانة.
 
خلال بضعة سنوات، تمكن لوكانو من تنشيط الحياة في رياس التي كانت شبه مهجورة. واليوم يعد اللاجئون القادمون من الصومال وأفغانستان وإريتريا وإثيوبيا ونيجيريا، نحو ربع سكان البلدة.
 
وأدى نجاح برنامج الاندماج إلى اعتباره من قبل الكثير من المتخصصين والمعنيين بشؤون الهجرة نموذجا يحتذى به، وكان السبب المباشر بتسمية لوكانو ضمن قائمة أفضل 50 زعيما من قبل مجلة “فورتشون” عام 2016.
 
في إحدى التحقيقات الصحفية، تقول أنجيلا، وهي من سكان رياس وتعمل في أحد معامل الأنسجة “ولدت هنا، لم أسكن أو أنتقل إلى أي مكان آخر، وهذه معجزة… خلال طفولتي، كل ما أذكره هو توديع الجيران والأصدقاء. خلال مراهقتي، لم يكن هناك شيء أستطيع القيام به هنا، كانت الشوارع تخلو من المارة عند السادسة مساء…”. وتختم بنوع من البهجة “المهاجرون أعادوا إحياء هذه البلدة”.
 
وبدورها زيرة الاندماج السابقة سيسيل كيينغ انتقدت اعتقال لوكانو قائلة في تغريدة على تويتر: “إذا ما هو الخطأ الذي قام به لوكانو؟ التضامن، الإنسانية، ربما؟”.

شاهد أيضاً

ألمانيا بحاجة إلى يد في سوق العمل - انترنت

كيف يحصل اللاجئون على حق العمل في ألمانيا؟

إن الحصول على فرصة عمل في ألمانيا تعتبر من أهم التحديات التي تواجه اللاجئين، ويمكن …

اللاجئون السوريون يواجهون أوضاعا صعبة - انترنت

الأمم المتحدة تقطع المساعدات عن اللاجئين السوريين في لبنان

منذ مطلع أيلول/سبتمبر الحالي، بدأت تصل إلى هواتف اللاجئين السوريين في لبنان رسائل نصية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nineteen + two =