الآن
الرئيسية / مجتمع / مواد مجتمعية مختارة / بعد إغلاقها من “قسد”.. إعادة افتتاح المدارس السريانية في القامشلي

بعد إغلاقها من “قسد”.. إعادة افتتاح المدارس السريانية في القامشلي

صدى الشام/

أعادت مطرانية الجزيرة والفرات، افتتاح المدارس التابعة للكنائس في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية”، وذلك بعد قيام “الإدارة الذاتية” بإغلاق هذه المدارس، وحدوث توتر في المنطقة.
 
وجاء ذلك وفقا لمصادر محلية، بعد تسوية قادها رئيس “حزب المحافظين الديمقراطي” مانع دهام الهادي، حيث أعلن في مطلع الشهر الحالي، عن التوصل إلى تسوية لوضع المدارس التابعة للكنائس في الحسكة والقامشلي والمالكية، وذلك بعد زيارة قام بها مطران الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس، مار موريس عمسيح رفقة عدد من رجال الدين المسيحي إلى الشيخ حميدي الدهام الجربا.
 
وذكر موقع “الحل” السوري، أن المدارس الخاصة بدأت تسجيل الطلاب منذ الـ4 من أيلول الجاري، إلا أنها لا تستقبل الطلاب الكرد هذا العام، بخلاف ما كانت تسمح به سابقا.
 
وكان عضو القيادة القطرية في “حزب البعث” ياسر الشوفي قد أكد أثناء زيارته إلى مطرانية السريان بالقامشلي في الـ4 من أيلول، على عودة جيش النظام إلى القامشلي و”محاسبة كل خائن”.
 
وأغلقت الإدارة الذاتية، المدارس التابعة لكنائس السريان الأرسوذوكس في مناطقها، بحجة أنها تدرس منهاج النظام، حيث تعمل هذه الإدارة إلى إلغاء جميع المكونات الأخرى.

شاهد أيضاً

يونيسيف: سوء التغذية والمرض يتسببان بوفاة طفل في مخيم الركبان كل 5 أيام

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن، طفلاً واحداً يموت كل خمسة أيام في مخيم …

هل تكفي تعديلات قانون العقوبات السوري لوقف “الجرائم الماسّة بالشرف”؟

خلال شهر تشرين الأول الماضي، كانت مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا تغلي تضامناً مع شابّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ten + 11 =