الآن
الرئيسية / ميديا / حريات / ارتفاع وتيرة الانتهاكات بحق الإعلام خلال تموز الماضي في سوريا

ارتفاع وتيرة الانتهاكات بحق الإعلام خلال تموز الماضي في سوريا

صدى الشام/

وثق المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين، أحد عشر انتهاكا بحق الإعلام في سوريا خلال شهر تموز 2018 الماضي.
 
وقال المركز في تقرير له إن شهر تموز شهد ارتفاعا ملحوظا في الانتهاكات عن شهر حزيران الماضي والذي وثق فيه المركز ثلاث انتهاكات فقط.
 
وفي تموز تصدرت جهات مدنية معارضة كـ”المجالس المحلية” قائمة الجهات المنتهكة بمسؤوليتها عن ارتكاب خمس انتهاكات وفق المركز.
 
وتمثلت الانتهاكات بمنع مجالس (اعزاز، عندان، حريتان، الأتارب) قناة تلفزيون سوريا من العمل في هذه المناطق، بالإضافة لمنع قناة حلب اليوم من العمل من قبل المجلس المحلي لمدينة الأتارب.
 
وأضاف المركز أنه “ارتكبت فرقة الحمزة التابعة للجيش السوري الحر انتهاكا، فيما حل النظام ثانيا بمسؤوليته عن ارتكاب أربع انتهاكات، في حين لم يتم التعرف عن المسؤول عن ارتكاب الانتهاك المتبقي.”
 
وكان من أبرز الانتهاكات المتحقق منها خلال شهر تموز 2018، مقتل ثلاثة إعلاميين واحتجاز آخر، فقد وثق المركز مقتل الإعلامي والمصور الفوتوغرافي الفلسطيني/السوري “نيراز سعيد”، تحت التعذيب في سجون النظام بعد اعتقال دام نحو ثلاث سنوات، وبذلك يصبح عدد الإعلاميين الذين وثق المركز مقتلهم تحت التعذيب في سجون ومعتقلات النظام 30 إعلاميا.
 
وأكد المركز أنه “لم تترك “اتفاقات التسوية” التي فرضها النظام في بعض المناطق من سوريا وجنوبها -التي حصلت مؤخرا- أثرا إيجابياً على الحريات الإعلامية؛ إذ لا يزال النظام يمعن في ارتكاب الانتهاكات بمختلف أشكالها وصورها؛ من قتل عبر الاستهداف المباشر للصحفيين واعتقالات ممنهجة وإغلاق لمؤسسات إعلامية ومصادرتها وصولا إلى تسرب قوائم تضم آلاف المعتقلين والمختفين قسرا الذين قضوا تحت التعذيب في سجونه كان من بينهم صحفيون وناشطون إعلاميون.”
 
وأضاف المركز أنه “في الضفة الأخرى يستمر التضييق على الحريات الأعلامية الذي تمارسه بعض قوى المعارضة في الشمال السوري مما أدى إلى ارتفاع الخط البياني للانتهاكات ضد الإعلام في سوريا خلال الشهر الماضي.”

شاهد أيضاً

أيلول 2018 يشهد انخفاضا في عدد الانتهاكات بحق الإعلام

وثق المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين خلال شهر أيلول 2018 انتهاكين وقعا …

الجدار كلف أكثر من خمسين مليونا - انترنت (1)

النظام يهدر الملايين من أجل سور في جامعة حلب!

أثار قرار نظام الأسد هدم سور جامعة حلب الاسمنتي وإعادة السور الحديدي انتقادا من قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

seventeen + nineteen =