الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / مسؤولة أممية: قتل وتشويه الأطفال السوريين ازداد في الربع الأول من العام الحالي
طفلة سورية وسط الركام - انترنت

مسؤولة أممية: قتل وتشويه الأطفال السوريين ازداد في الربع الأول من العام الحالي

صدى الشام - عمار الحلبي/

خاطبت مسؤولة أممية، مجلس الأمن الدولي، وأبلغته بأن معدلات قتل وتشويه الأطفال في سوريا ارتفعت خلال الربع الأول من 2018، بنسبة 348 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2017.

جاء ذلك على لسان وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأطفال في النزاعات المسلحة فيرجينيا غامبا، في إفادتها أمام جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة اليوم الجمعة، بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك.

وقالت غامبا: “إن الأشهر الستة الأولى من العام الحالي شهدت انتهاكات جسيمة بحق الأطفال السوريين، وصلت إلى أكثر من 1200 حالة”.

وبحسب المسؤولة ذاتها، فإن من بين تلك الانتهاكات 600 حالة قتل أو تشويه للأطفال، وأكثر من 100 هجمة عسكرية استهدفت المستشفيات والمدارس بمناطق مختلفة من البلاد.

وأضافت غامبا، أن الانتهاكات الجسيمة بحقوق الأطفال شملت اعتداءات جنسية على الأطفال المزعوم ارتباطهم بأطراف معينة في الصراع السوري، دون مزيد من التفاصيل.

وأردفت: “أدعو جميع أطراف الصراع إلى الوفاء بالتزاماتهم بموجب القوانين الدولية لحماية الأطفال، وأن تتخذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان أن تجري العمليات العسكرية في توافق تام مع القانون الدولي وخاصة ما يتعلق منها بقواعد التناسب والتمييز”، موضحةً أنه منذ بدء الأزمة في سوريا في مارس/آذار 2011، وثقت الأمم المتحدة مقتل وإصابة أكثر من 7 آلاف طفل».

وأوضحت أن «مسؤولية تجنيد واستخدام الأطفال تعود إلى الجماعات المسلحة، فيما تنسب غالبية أعمال القتل والتشويه إلى الحكومة السورية والقوات الموالية لها».

وأشارت غامبا، إلى أن نحو 30 بالمائة من المدارس إما هُدمت أو ألحقت بها أضرار أو أصبحت تستخدم كمأوى أو لأغراض عسكرية، ما يحرم 2.1 مليون طفل من التعليم بسبب عوامل منها انعدام الأمن والفقر والنزوح”.

شاهد أيضاً

ممثّل سوري يشارك في إعلان “ذو رموز عنصرية” ضد السوريين في لبنان

صدى الشام ظهر الممثّل السوري يزن السيّد في إعلان لشركة سيارات إجرة لبنانية، يحتوي على …

نظام الأسد يفرج عن 49 معتقلًا من أبناء درعا

صدى الشام أفرجت سلطات النظام السوري اليوم الأربعاء، عن ٤٩ معتقلاً من أبناء محافظة درعا. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + one =