الآن
الرئيسية / منوعات / تقنية / شركة فرنسية تطلق إصدارا برمجيا باسم “باسل الصفدي”
باسل الصفدي
باسل الصفدي

شركة فرنسية تطلق إصدارا برمجيا باسم “باسل الصفدي”

عمار الحلبي/

أعلنت شركة البرمجة الفرنسية “Rainbox”، عن إطلاق الإصدار السادس عشر من برمجيتها الشهيرة في مجال تحريك الرسومات والشخصيّات تحت اسم “DuikBassel”، وذلك نسبةً للمبرمج الفلسطيني السوري “باسل الصفدي”، الذي قضى “تحت التعذيب” في سجون نظام الأسد عام ٢٠١٥.
وقالت “مؤسسة الإنتاج الإعلامي اندلس” على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن شركة “Rainbox” قالت إنها أرادت انتهاز هذه الفرصة لقَوْل شيء ما، ولاختيار اسم له معنى مهم.
وجاء اختيار اسم الصفدي، بسبب مساهمته الكبيرة في تعزيز وتطوير البرمجيات الحرة ومساهماته البرمجية في العديد مِن الشركات العالمية منها “فايرفوكس، وموسوعة ويكيبيديا”.
والصفدي هو مبرمج سوري فلسطيني ساهم في نشر المعرفة الإلكترونية وإتاحتها للسوريين وحصل على المركز الـ 19 في قائمة “فورين بوليسي” لأفضل مئة مفكر على مستوى العالم عام 2012، وحصل في شهر آذار عام 2013 على جائزة مؤشر الرقابة في مجال الحريات الرقمية.
وعمل “الصفدي” مديرا تقنيا لشركة “Aiki Lab”، البحثية وكان المدير التقني لشركة “الأوس” للنشر وكان له دورا في نشر “الإنترنت الحر” والذي يدعو إلى الاستخدام “غير المقيد” لشبكة الانترنت.
وبعد عامٍ على اندلاع الثورة السورية، اعتقلت قوات النظام الصفدي ونقلته بعد الاعتقال إلى فرع التحقيق “248” في دمشق، وبقي في السجن الإنفرادي هناك لمدة تسعة أشهر، قبل أن يرسل إلى “سجن عدرا” في دمشق، ووجه له “النظام” تهم عدة مِن بينها “التجسس لمصلحة دولة عدوة”، لينتهي الأمر بإعدامه في عام ٢٠١٥.

شاهد أيضاً

فيلا في طرطوس للبيع بمبلغ خرافي

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً عن عرض فيلا في مدينة طرطوس الساحلية غرب …

كادت أن تسقط بعد تعرض الطيار لنوبة قلبية.. كيف نجت؟

نجت طائرة مدنية تتبع لشركة “أجنحة الشام” التابعة للنظام من السقوط، وذلك بعد أن تعرض …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × 5 =