الرئيسية / مواد مختارة / النظام يواصل التهجير في القنيطرة..الدفعة الثالثة تصل إدلب
حافلة تهجير - انترنت

النظام يواصل التهجير في القنيطرة..الدفعة الثالثة تصل إدلب

صدى الشام/

وصلت صباح اليوم الاثنين الدفعة الثالثة من مهجري ريف درعا الغربي والقنيطرة إلى الشمال بعد عبورها معبر مورك الفاصل بين مناطق سيطرة النظام والمناطق الخاضعة للمعارضة.
وقالت مصادر لـ”صدى الشام” إن الدفعة الثالثة ضمت 1893 شخصا، وصلوا فجر اليوم إلى معبر مدينة مورك شمال محافظة حماة قبل أن يبدأوا بالتوجه نحو مناطق سيطرة المعارضة و”هيئة تحرير الشام” في إدلب وريفها.
وكانت قبيل انطلاق الدفعة الثالثة قد وصلت مساء أمس الأحد، الدفعة الثانية التي تقل مقاتلين وعائلاتهم ومدنينن من ريف درعا الغربي وريف القنيطرة ممن رفضوا “المصالحة والتسوية” مع النظام.
وقال مصدر من منسقي الاستجابة في الشمال إن القافلة الثانية وصلت إلى إدلب، بعد ساعات من التأخير بحمص نتيجة إيقاف القافلة من قبل ميليشيات نظام الأسد.
وبلغ عدد المهجرين ضمن الدفعات الثلاث قرابة سبعة آلاف شخص من مقاتلي المعارضة و”هيئة تحرير الشام” والمواطنين الرافضين لـ”المصالحة والتسوية” مع النظام.
وجاءت العملية عقب اتفاق تم التوصل إليه بين “هيئة تحرير الشام” ونظام الأسد برعاية روسية نص على تهجير من يرفض المصالحة والتسوية مع النظام في ريف دير الغربي والقنيطرة.
وتم الاتفاق إثر عمليات عسكرية من قبل النظام تمكن خلالها من السيطرة على معظم ريف درعا وأجزاء من ريف القنيطرة.
من جانبه قام نظام الأسد برفع علمه فوق بلدة نبع الصخر في ريف القنيرة بعد تهجير المقاتلين والمواطنين الرافضين للخضوع له.
وقالت وكالة النظام الرسمية “سانا” : إن “وحدات من قوى الأمن الداخلي دخلت إلى بلدة نبع الصخر جنوب شرق مدينة القنيطرة بنحو 16 كم لتعزيز الأمن والاستقرار وتمهيدا لعودة مؤسسات الدولة إليها وسط ترحيب الأهالي الذين تجمعوا للمشاركة في رفع العلم الوطني فوق مخفر البلدة.”
وأشار قائد شرطة محافظة القنيطرة اللواء جاسم العبدالله إلى أن رفع العلم الوطني في البلدة هو إيذان ببدء العمل في مخفر الشرطة ومعاودة تقديم الخدمات للمواطنين في البلدة.
وسيطرت قوات النظام على بلدة نبع الصخروعشرين بلدة وقرية ومزرعة وتلة بريف القنيطرة الجنوبي والمنطقة الممتدة بين ريفي القنيطرة ودرعا بعد اتفاق “المصالحة والتسوية”.

شاهد أيضاً

سجال أميركي روسي في مجلس الأمن بشأن دورهما بسوريا والأمم المتحدة تطالب بإجلاء الأطفال المحاصرين في سجن الحسكة

تبادلت روسيا والولايات المتحدة الاتهامات -خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي- بشأن أحداث مدينة الحسكة شمال …

مناورات روسية مشتركة مع نظام الأسد.. ماذا وراءها؟ وكيف تقرؤها إسرائيل؟

لا يستبعد المحللون العسكريون في إسرائيل أن يكون التحرك الروسي عند خط وقف إطلاق النار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *