الآن
الرئيسية / ميديا / حريات / النظام الإيراني يعتقل فتاة تنشر مقاطعها وصورها على مواقع التواصل

النظام الإيراني يعتقل فتاة تنشر مقاطعها وصورها على مواقع التواصل

صدى الشام - رصد/

اعتقلت سلطات النظام الإيراني فتاة نشرت مقاطع فيديو لها وهي ترقص، على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بحجة مخالفتها للمعايير الأخلاقية، ولم تكتف بعملية الاعتقال بل قامت ببث “اعترافات” للفتاة على شاشة التلفاز الحكومي وكأنها اقترفت جريمة.

واعتادت مائدة حجابري، 18 عاما، تصوير نفسها وهي ترقص رقصات إيرانية وأخرى غربية، ثم نشرت المئات من مقاطع الفيديو على موقع انستغرام، ما جذب عشرات الآلاف من المتابعين، وفق ما نقله موقع بي بي سي بالعربية.

وبث التلفزيون الحكومي الإيراني، ما وصفه باعترافات لبعض الفتيات من بينهن مائدة، وجميعهن “أقررن بذنب مخالفة المعايير الأخلاقية” في إيران.

ووفقا لهذه “الاعترافات” فإن مائدة فعلت هذا من أجل زيادة عدد متابعيها على التواصل الاجتماعي.

ولم يتضح ما إذا كانت تصريحاتها جاءت بالإكراه أم لا. وأثار هذا البرنامج جدلا، حيث تساءل البعض عن سبب إهانة هذه الفتاة على شاشة التلفزيون، بدلا من تقديم المجرمين أو المسئولين الفاسدين إلى العدالة.

ونشرت مائدة قرابة ثلاثمائة مقطع مصور على حسابها، كثير منها أثناء رقصها، كما ظهرت في مقاطع مصورة بدون حجاب، ويتابعها أكثر من ثلاثة وأربعين ألف شخص.

ومائدة هي آخر الفتيات اللاتي اعتقلن في إيران بسبب حوادث مماثلة أو نشر مقاطع تتعلق بالموضة والأزياء.

وتعتبر الشرطة التابعة للنظام الإيراني نشر مقاطع الرقص على الإنترنت جريمة تستوجب العقاب. وأغلقت العديد من الحسابات المشابهة على مواقع التواصل الاجتماعي في إيران، لكن الكثير من الإيرانيين استطاع التحايل على هذه الإجراءات.

وتحجب إيران بالفعل “فيسبوك” و”تويتر” ومواقع تواصل اجتماعي أخرى، رغم أن كثيرا من الإيرانيين يمكنهم الولوج إليها عبر خادم وسيط (بروكسي) وشبكة خاصة افتراضية (في بي إن).

وذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أنه ربما كان ذلك رسالة للفتيات الأخريات اللاتي يقمن بأشياء مماثلة تعتبر مجرمة في نظر سلطة “إيران الإسلامية”.

وفي أعقاب اعتقال حجابري، قامت العديد من النساء الإيرانيات بنشر فيديوهات لهن بأنفسهن يرقصن في دعم للمراهقة، باستخدام هاشتاق (الرقص ليس جريمة).

وتقوم سلطات النظام في إيران بارتكاب انتهاكات بحق المواطنين بحجة مخالفتهم الأخلاق والتعاليم الدينية.

وارتكبت قوات الأمن الإيرانية جرائم ضد الإنسانية بحق العديد من المعارضين للسلطة في إيران، كما تقوم الميليشيات التابعة لها بارتكاب المجازر في العديد من البلدان العربية على رأسها سوريا.

 

شاهد أيضاً

النظام استهدف المدارس في درعا - الدفاع المدني

قتل واعتقال وتدمير.. نظام الأسد يواصل الانتهاكات بحق السوريين

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن نظام الأسد ارتكب سبعة مجازر من أصل خمسة عشر …

طائرات النظام تقتل إعلامي شاب في ريف حلب

قتلت طائرات النظام الحربية أمس الجمعة، إعلامياً شاباً خلال القصف الجوي الذي استهدف بلدة أورم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

six + four =