الآن
الرئيسية / سياسة / مواد سياسية مختارة / أنقرة وواشنطن تضعان “خارطة طريق” لتنفيذ اتفاق منبج
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أنقرة وواشنطن تضعان “خارطة طريق” لتنفيذ اتفاق منبج

صدى الشام/

توصل عسكريون أتراك وأمريكيون إلى خطة طريق لتنفيذ اتفاق مدينة منبج السورية، في وقت أجرى فيه رئيس الأركان التركي اتصالا هاتفيا بحث خلاله الاتفاق مع القائد الأعلى للناتو في أوروبا.

وقالت وكالة الأناضول التركية: “عسكريون أتراك وأمريكيون يتفقون على خطة تنفيذ اتفاق منبج  شمالي سوريا ويقررون تقديم مضمونها للسلطات العليا لكلا البلدين”

وأضافت أن: “رئيس الأركان التركي خلوصي أكار أجرى اتصالا هاتفيا بالقائد الأعلى لقوات الأطلسي في أوروبا كورتيس سكاباروتي حول خارطة طريق منبج السورية”

وبحث أكار في الاتصال الهاتفي مع سكاباروتي الوضع الأمني في شمال سوريا، والمبادئ الأمنية المدرجة في خارطة طريق منبج وفق الوكالة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد صرح أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستعيد الأسلحة التي سلمتها لميليشيا “وحدات حماية الشعب الكردي”، خلال إخراج مقاتليها من مدينة منبج.

وأضاف الوزير التركي متحدثا في برنامج على إذاعة “Kral FM” المحلية،  أنه “عند إخراج ي ب ك، من منبج، فإن الولايات المتحدة، ستسحب الأسلحة التي وزعتها لهؤلاء، ومن ثم سنحقق الاستقرار بتلك المناطق معا”.وتابع “مهام الدوريات ستسيّرها الولايات المتحدة وتركيا لحين تشكيل وحدات أمنية جديدة”.

ونوه جاويش أوغلو، باحتمالية سحب الولايات المتحدة الأسلحة من الميليشيا، في حال تم تطبيق خارطة طريق مماثلة لمنبج، ببقية المدن السورية التي تسيطر عليها الميليشيا.

وتسيطر ميليشيا “وحدات حماية الشعب الكردي” على مدينة منبج الواقع شمال شرق محافظة حلب على الضفة الشرقية من نهر الفرات، وتتلقى الدعم العسكري من قبل واشنطن.

وتوصلت أنقرة في وقت سابق إلى اتفاق مع واشنطن حول إخراج الميليشيا من المدينة وفق ما أعلنه مسؤولون في الحكومة التركية.

شاهد أيضاً

على جدران درعا - فيسبوك (3)

رغم سيطرة النظام عليها.. بوادر الثورة في درعا تعود من جديد

يبدو أن سيطرة النظام بشكل كامل على محافظة درعا، التي تلقب بـ “مهد الثورة” ليست …

من اعتصام أهالي المختطفين في السويداء - انترنت

النظام يبرم صفقة مع “داعش” ويماطل في ملف المخطوفين

أفرج تنظيم “داعش” عن مجموعة من المختطفين لديه من أبناء مدينة السويداء جنوب شرقي سوريا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × five =