الرئيسية / سياسي / ميداني / مواد محلية مختارة / “قسد وداعش” يحاصران آلاف المدنيين في دير الزور
دير الزور ـ أرشيف

“قسد وداعش” يحاصران آلاف المدنيين في دير الزور

صدى الشام/

وقع آلاف المدنيين في حصار خانق بريف دير الزور الشرقي بعد تقدم ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” “قسد” على حساب تنظيم “داعش” في قرية الباغوز شمال ناحية البوكمال القريبة من الحدود السورية العراقية.

ونقلت شبكة “فرات بوست” أن المدنيين المتواجدين في قرى وبلدات “هجين، الشعفة، السوسة، المراشدة، أبو الحسن، أبو الخاطر” وقعوا في حصار خانق بعد سيطرة “قسد” على قرية الباغوز.

وأوضحت أن المدنيين المحاصرين بالآلاف وتقطعت بهم السبل بعد منع تنظيم “داعش” مغادرة أي مدني مناطق سيطرته وانتشار الألغام في محيط المدن و البلدات.

وتشن “قوات سوريا الديمقراطية” “قسد” بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن عملية عسكرية ضد “داعش” في الجيب الخاضع لسيطرته شمال البوكمال في شرق محافظة دير الزور.

من جانب آخر قتل مدنيان جراء انفجار لغم أرضي على طريق حاوي العشارة الخاضع لسيطرة قوات نظام الأسد في ريف دير الزور الشرقي.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الأمن التابعة لميليشيا “وحدات حماية الشعب الكردية” التي تقود “قسد” أمس، عشرات الشبان في محافظة الرقة، من أجل اقتيادهم إلى التجنيد الإجباري، فيما بدأ أهالي منبج شمال شرقي حلب، إضراباً مفتوحاً اعتراضاً على عمليات التجنيد.

ونقلت مصادر محلية أن قوات الأمن التابعة للميليشيا الكردية والمعروفة بـ”الأسايش الكردية” اعتقلت خمسة وعشرين شاباً من قرية الكرامة وثمانية عشر آخرين من قريتي حمرة بلاسم وحمرة بويتية، في ريف الرقة الشرقي.

وأضافت المصادر أن الأهالي تجمعوا أمام مقر “الأسايش” في قرية الكرامة احتجاجاً على عمليات الاعتقال، وطالبوا بإطلاق سراح الشبان.

وبدأ العديد من الأهالي إضراباً في مدينة منبج، ضد عمليات التجنيد الإجباري التي تنفذها “قسد” بحق شبان المنطقة، بينما عمد عناصر “قسد” إلى إطلاق النار على المحال التجارية التي شارك أصحابها بالإضراب، كما قاموا بفتح أبوابها بالقوة.

وتشن “قسد” حملات اعتقال بحق الشبان في المناطق الخاضعة لسيطرتها بشكل مستمر، وتعمل على سن قانون بهذا الخصوص، الأمر الذي يثير استياء الأهالي.

ودان “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” السبت الماضي، ما وصفها بـ”الممارسات الإرهابية” من خطف واعتقال وتعذيب بحق المدنيين، من قبل الميليشيات التابعة لحزب “الاتحاد الديموقراطي”، وطالب بضرورة نقل ملف جرائم الحرب إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وشدد “الائتلاف الوطني” في بيان على أن تلك الممارسات تماثل ممارسات النظام القمعية والإرهابية بحق المدنيين، مطالباً المجتمع الدولي بحماية المدنيين من تلك الممارسات ووقفها.

شاهد أيضاً

ندوة للتذكير بالمفقودين السوريين: القضية بين الواقع والمأمول

هاتاي – عبد الله البشير أقامت منظمة العدالة من أجل السلام ندوة تعريفية اليوم الأربعاء …

مقابل وجبة طعام… أطفال مخيمات ضحايا الاستغلال في “التيك توك”

مهند المحمد كالنار في الهشيم، انتشرت في الأشهر الماضية ظاهرة توزيع الحصص الغذائية على الأطفال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *