الآن
الرئيسية / مجتمع / صحة / تسمم بالمايونيز وتلوين واجهات المحلات في القامشلي
مشفى-القامشلي

تسمم بالمايونيز وتلوين واجهات المحلات في القامشلي

صدى الشام - شهرزاد الهاشمي/

شهدت مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرة نظام الأسد وميليشيا “وحدات حماية الشعب الكردي” قبل أيام قليلة العشرات من حالات التسمم نتيجة تناولهم مادة “المايونيز الذي استخدم بيض فاسد في صناعته، ودجاج مستورد بطرق غير شرعية.

وأشارت مصادر محلية إلى أن أكثر من مائة حالة تسمم وقعت في مدينة القامشلي نقل معظمهم إلى “مستشفى القامشلي الوطني”، تبين أن معظمهم تناول وجبات دجاج ومادة المايونيز من مطاعم في المدينة.

وقال مصدر لـ”صدى الشام” إن حالات التسمم كلها نتجت عن طريق أطعمة يرجح أنها صنعت من الدجاج المجمد ومادة البيض التي تدخل إلى الحسكة عبر الحدود قادمة من العراق بطرق غير شرعية وهي غير خاضعة للرقابة الصحية لا من قبل النظام ولا الميليشيات الكردية.

وقالت مصادر موالية لنظام الأسد إن الهيئة العامة لـ”ستشفى القامشلي الوطني” استقبلت عددا من حالات التسمم الغذائي خلال يومين وصلت إلى مائة وعشر حالات.

ونقلت عن مدير عام الهيئة الدكتور عمر العاكوب أن سبب التسمم في الحالات التي راجعت المستشفى تعود إلى تناول أطعمة غير صالحة للاستهلاك البشري، لافتا إلى أن أغلبية مراجعي قسم الإسعاف كانوا يعانون من إقياء وإسهال حيث أجريت لهم الإسعافات اللازمة قبل مغادرتهم المشفى.

من جانبه قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابع للنظام “أغناطيوس كسبو” إن السبب الرئيسي لحالات التسمم الغذائي هو تناول مادة المايونيز المستخدم في الوجبات السريعة التي تقدم في عدد من مطاعم مدينة القامشلي، حيث تبين استخدام مادة البيض الفاسد في تحضير مادة المايونيز.

من جانب آخر أصدرت هيئة الإدارة المحلية والبلديات التابعة للإدارة الذاتية التي تقودها ميليشيا “وحدات حماية الشعب الكردي” قرارا بإلزام أصحاب المحلات التجارية بتوحيد لون الواجهات في القسم الذي تسيطر عليه من القامشلي.

وقالت مصادر لـ”صدى الشام” إن الهيئة أصدرت تعميما ينص على وجوب دهن أصحاب المحلات التجارية للواجهات باللون البصلي وبداخله دائرة باللون الأبيض، في حركة لم يفهم ما المغزى من ورائها.

وكانت الميليشيا الكردية قد فرضت على المحال التجارية في مناطق أخرى من الحسكة تلوين الواجهات باللون الأزرق ودائرة بيضاء في وسطها.

 

شاهد أيضاً

فرط التعرق

هي حالة شائعة يعاني منها الكثير من الناس. وتتمثل في زيادة التعرق بشكل غير طبيعي …

الدوالي .. طرق الوقاية والعلاج

العروق الزرقاء البارزة حالة شائعة فهي التي نراها تحت الجلد في الساق وتظهر صمامات الأوردة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 9 =