الآن
الرئيسية / اقتصاد / مواد اقتصادية مختارة / الليرة التركية تصل أدنى مستوى لها منذ أعوام

الليرة التركية تصل أدنى مستوى لها منذ أعوام

صدى الشام - رصد/

واصلت الليرة التركية هبوطها أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي لتصل إلى مستوى قياسي اعتبره البعض بأنه “هبوط تاريخي”، وذلك مع فقدان الليرة قرابة عشرين بالمائة من قيمتها منذ بداية العام الجاري.

وبلغ سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي خلال الساعات الماضية 4.5513 للمبيع و 4.5673 للشراء، فيما بلغ سعر صرف الليرة أمام اليورو 5.3449 للمبيع و 5.3626 للشراء.

ويعزو مراقبون سبب الانخفاض الكبير إلى ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي عالميا، وسط مخاوف بشأن قدرة البنك المركزي على كبح معدل التضخم القابع في خانة العشرات.

ويعزو مراقبون أيضا انخفاض الليرة التركية إلى الحروب التجارية بين قطبي الاقتصاد العالمي الصين والولايات المتحدة، والإجراءات الأمريكية الأخيرة التي تفرض ضرائب على الصادرات التركية.

وتتأثر العملة التركية أيضا بالانتخابات المبكرة وتخوف المستثمرين من التأثر سلبا بالسياسة النقدية لـ”حزب العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا.

ودعا البرلمان التركي إلى إجراءات انتخابات رئاسة وبرلمانية مبكرة في تركيا، ومن المتوقع أن تجري في يوم 24 يونيو/حزيران المقبل تتحول بها رسميا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

وقد شكل حزب العدالة والتنمية الحاكم بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان تحالفا مع حزب الحركة القومية، ورشح التحالف أردوغان في الانتخابات القادمة.

كما أسهمت العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش التركي في شمال سوريا ضد “التنظيمات الإرهابية” في انخفاض سعر الليرة التركية.

وسيطر الجيش التركي على مناطق واسعة شمال محافظة حلب كما أنشأ أحد عشر نقطة مراقبة في شمال غرب سوريا بناء على اتفاق أستانة.

 

شاهد أيضاً

النظام يحرم السوريين من الكهرباء ويبيعها للبنان

في وقت يعاني السوريين من تقنين شديد بالتيار الكهربائي داخل سوريا، بدأ النظام السوري ببيع …

روسيا تعتزم إنشاء مواد بناء في سوريا

كشف وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، عن خطة روسية، تهدف لتنظيم إنتاج مواد بناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × 4 =