الآن
الرئيسية / سياسة / مواد سياسية مختارة / ياسر دلوان: وجهة مقاتلي “جيش الإسلام” إلى جرابلس

ياسر دلوان: وجهة مقاتلي “جيش الإسلام” إلى جرابلس

صدى الشام - عبد الله البشير/

دخل اتفاق التهجير بين “جيش الإسلام” والجانب الروسي المفاوض حيز التنفيذ منتصف الليلة الماضية مع بدء انطلاق الحافلات من مدينة دوما المحاصرة في غوطة دمشق الشرقية إلى الشمال السوري.
ونص الاتفاق على خروج مقاتلي “جيش الإسلام” وأهالي مدينة دوما الرافضين للمصالحة مع نظام الأسد، مقابل إفراج “جيش الإسلام” عن معتقلين للنظام كانوا لديه.

وأكد رئيس الهيئة السياسية في “جيش الإسلام” ياسر دلوان في حديث مع “صدى الشام”، أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ، مع بدء انطلاق حافلات تقل مدنين ومقاتلين من مدينة دوما.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية سانا إن تسع حافلات تحمل مقاتلين من دوما انطلقت إلى الشمال السوري تنفيذا للاتفاف.

وأوضح “دلوان” أن وجهة المدنيين والمقاتلين على حد سواء هي مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي، نافياَ أن وجهة مقاتلي “جيش الإسلام” هي منطقة جبل الزاوية في ريف ادلب.

كما نقلت سانا أن عددا من “المختطفين” على حد وصفها، الذين كان “جيش الإسلام” اعتقلهم خلال عمليات عسكرية في مدينة عدرا العمالية وصلوا مدينة دمشق، ويقدر عددهم الكلي بقرابة 4 آلاف شخص.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أنه تم الاتفاق على خروج نحو ثمانية آلاف مقاتل من “جيش الإسلام” إضافة لأربعين ألف مدني من مدينة دوما، مشيرة أن العملية ستتم على دفعتين عبر 100 حافلة.

ويذكر أن هذا الاتفاق تم إثر قصف من قوات النظام بغاز سام يعتقد أنه “السارين” على مدينة دوما، ما أدى مقتل أكثر من 150 شخصا جلهم أطفال ونساء وإصابة المئات.

ويشار إلى أن دوما هي آخر معقل للمعارضة في الغوطة، بعدما هجّر نظام الأسد بدعم روسي المعارضة والسكان الرافضين للمصالحة من حرستا والقطاع الأوسط من الغوطة.

شاهد أيضاً

الرئيس الفرنسي: القوات الأمريكية باقية في سوريا.. والبيت الأبيض ينفي

أعلن  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه أقنع نظيره الأميركي دونالد ترامب بإبقاء قوات بلاده في …

بريطانيا تعترف: الضربات على سوريا لن تغيّر دفة الصراع

اعترف وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أن الضربات الجوية التي نفّذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × one =