الآن
الرئيسية / مواد مختارة / هل تراجع ترامب عن توجيه ضربة عسكرية لنظام الأسد؟

هل تراجع ترامب عن توجيه ضربة عسكرية لنظام الأسد؟

صدى الشام/

يبدو التردد واضحا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في شن الضربة العسكرية المرتقبة ضد نظام بشار الأسد في سورية، وذلك إثر إدلائه بتصريحات هادئة، بعد تصريح ناري وجّه من خلاله تهديدا صريحا لروسيا حليف النظام الأول.

وجاء في آخر تصريح لترامب أنه لم يحدد موعد الضربة على النظام، كما أنه أشار إلى أنها قد تحدث وقد لا تحدث، لكن مسؤولون أمريكيون عزوا ذلك إلى أن ترامب يبحث الخيارات المتاحة أمامه قبل أي تحرّك.

وقال ترامب في تغريدة له على موقع تويتر أمس “لم أقل قط متى سيحدث الهجوم على سوريا. قد يكون قريبا جدا وقد لا يكون كذلك”.

ولا تستبعد روسيا وقوع هجوم من أمريكا، ولا يُعتقد أن روسيا ستقف في مواجهة أمريكا في سورية، وهو ما بدا من خلال سحب روسيا بارجات كانت ترسوا أمام الساحل السوري.

وقال البيت الأبيض في بيان أن ترامب اجتمع مع فريقه للأمن القومي بشأن الوضع في سوريا الخميس “ولم يتم اتخاذ قرارا نهائيا”، مضيفا “نواصل تقييم المعلومات ونتحدث مع الشركاء والحلفاء”، وفق ما نقلته رويترز.

وبحث ترامب مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الحاجة إلى رد مشترك على استخدام نظام الأسد للأسحة الكيماوية، واتفقا على ضرورة ردع حكومة الأسد عن شن المزيد من الهجمات من هذا النوع.

دلائل على استخدام الأسد للسلاح الكيمواي

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون “لدينا دليل على أن الأسبوع الماضي (يوم السبت)… شهد استخدام أسلحة كيماوية، على الأقل الكلور، وأن نظام (الرئيس) بشار الأسد هو الذي استخدمها”.

ونقلت رويترز عن مسؤولين أمريكيين على معرفة بفحص عينات من دوما وما ظهر على الضحايا من أعراض إن الدلائل الأولية التي تشير إلى أن مزيجا من غاز الكلور المعد لاستخدامه كسلاح وغاز السارين استخدم في الهجوم تبدو صحيحة، لكن المسؤولين أضافا أن وكالات المخابرات الأمريكية لم تنته من تقييمها أو تتوصل إلى نتيجة نهائية.

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن فريقا من الخبراء لتقصي الحقائق تابعا للمنظمة في طريقه إلى سوريا وسيبدأ العمل هناك يوم السبت.

وقال وزير الدفاع جيمس ماتيس للكونجرس إنه يعتقد أن هجوما كيماويا قد وقع في سوريا لكنه أضاف لاحقا أن الولايات المتحدة لم تتخذ أي قرار بشن عملية عسكرية في سوريا.

شاهد أيضاً

مهجّرو القلمون يصلون إلى مدينة الباب بريف حلب

وصل صباح اليوم الأحد، مهجّرو قرى وبلدات القلمون الشرقي، إلى منطقة تسيطر عليها المعارضة السورية …

النّظام يعمل على توجيه اتهام استخدام الأسلحة الكيميائية نحو أهالي دوما

قالت مصادر محلية إن نظام الأسد وروسيا قاموا بنقل معدات إلى مكان قريب من موقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =