الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / هبوط لليرة السورية عقب تهديدات ترامب
عملة سورية - انترنت

هبوط لليرة السورية عقب تهديدات ترامب

صدى الشام - عمار الحلبي/

سجّلت الليرة السورية انخفاضاً في الأسواق السوداء السورية، وذلك عقب التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشن هجومٍ صاروخي على مواقع عسكرية تابعة لنظام الأسد إثر استخدام الأخير للأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة دوما بالغوطة الشرقية قرب دمشق.

وسجّل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، ٤٦٥ للشراء و٤٧٠ للمبيع، في الأسواق السوداء، وذلك بعد أن وصل إل ٤٣٠ ليرة خلال الأيام الفائتة، بعد سيطرة النظام على حرستا والقطاع الأوسط في الغوطة الشرقية.

أما سعر الصرف بحسب المصرف المركزي التابع للنظام، فقد ارتفع ليصل إلى ما بين ٤٣٥ و٤٣٦، غير أن أسعار المركزي تبقى غير واقعية بسبب عدم ملامستها لسعر الصرف الحقيقي في السوق.

وتُشير المعلومات إلى أن تهديدات ترامب باقتراب هجومٍ صاروخي هو الأعنف، قد أدّى إلى تقلّص حركة السوق داخل سوريا، حيث أنه من المعلوم أن التجّار والأفراد المدنيين يلجأون لسحب الدولار من السوق وادخاره عندما تكون البلاد على موعد مع هجوم عسكري.

وكانت الليرة السورية قد تحسّنت بشكلٍ قياسي بعد سيطرة النظام على الغوطة، وبحسب التقرير الاقتصادي الصادر عن مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، فإن هذا التحسن يعود لمجموعة عوامل، منها التحسن الكبير في المناخ الأمني للعاصمة نتيجة اكتمال سيطرة النظام على الغوطة الشرقية، إضافة إلى زيادة المعروض من الدولار الأمريكي بشكل كبير نتيجة المخاوف من استمرار تراجع سعر الصرف إلى ما دون حاجز الـ400 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

شاهد أيضاً

وزارة الدفاع الروسية تؤسّس مركزاً لإعادة اللاجئين السوريين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن السلطات الروسية بالتعاون مع نظام الأسد، أقاما مركزاً مهمته مساعدة …

باب الهوى يحدّد موعد دخول السوريين لقضاء إجازة عيد الأضحى

أعلن معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا، عن موعد دخول السوريين في تركيا والراغبين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven − 2 =