الآن
الرئيسية / رياضة / تغييرات جوهرية تطال المسابقات الأوروبيّة

تغييرات جوهرية تطال المسابقات الأوروبيّة

صدى الشام- م أ/

أعلن الإتحاد الأوروبي لكرة القدم عن تعديلات جديدة على بعض القوانين الخاصة بمسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بالإضافة إلى كأس السوبر الأوروبي أيضاً، وذلك ابتداءً من موسم 2018- 2019.

وظهر جليّاً تغيير الـ “يويفا” لقواعد أساسيّة قامت عليها مسابقاته من أجل خلق تنافس أكبر بين الأندية المشاركة، في حين اعتبر البعض أن الأمر يأتي تلبية لمطالب الأندية الكبرى التي فرضت على الاتحاد سابقاً إنشاء شركة خاصة لتسيير وإدارة مسابقتي الأندية الأوروبية سيكون نصف مجلس إدارتها من أعضاء الاتحاد الأوروبي والنصف الآخر من أعضاء رابطة الأندية الأوروبيّة، بهدف إطلاق عهد جديد في تاريخ دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

ووصف الاتحاد الأوروبي هذه التعديلات بالـ “تغييرات الجوهريّة” في إطار تطوير اللعبة، وأكد أنه بعد اجتماع اللجنة التنفيذية في شباط الماضي تقرّر إدخال تعديلات بعد الرجوع إلى مجلس الاتحاد الدولي (IFAB) المنوط به إصدار قوانين جديدة في عالم كرة القدم.

إعادة تسجيل اللاعبين.. وتبديل رابع

من أبرز التعديلات الجديدة في قوانين “يويفا” والتي ستصبح سارية الموسم القادم، السماح بإعادة تسجيل اللاعبين من جديد بعد الانتقال إلى نادٍ آخر، حتى وإن كان اللاعب مسجّلاً ضمن قائمة ناديه السابق.

وخلال الموسم الحالي- على سبيل المثال- لم يكن مسموحاً أن يشارك لاعب في بطولة دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي مع فريق انتقل إليه في الميركاتو الشتوي عقب مشاركته مع فريقه السابق في دوري المجموعات من المسابقة ذاتها. وينطبق هذا الأمر على صفقة فيليبي كوتينيو الذي شارك مع ليفربول في دور المجموعات من التشامبيونز ليغ، ومُنع من المشاركة في البطولة بعد انتقاله إلى برشلونة.

ومن التعديلات الأخرى أنه سيكون متاحاً للأندية إضافة ثلاثة لاعبين جدد على قوائمها، وذلك بعد انتهاء مرحلة المجموعات (أي بعد نهاية الميركاتو الشتوي).

كما تنص التعديلات الجديدة على زيادة عدد اللاعبين بصفة استثنائية في نهائي دوري الأبطال، ونهائي الدوري الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي، حيث ستضم قائمة الفريق 23 لاعباً (بدلاً من 18 لاعباً في جميع المباريات الأُخرى)، وعليه فإنه سيتواجد على مقاعد البدلاء إثنا عشر لاعباً (بدلاً من 7 في المباريات الأُخرى)، وذلك لإعطاء المدربين مرونة تكتيكيّة بإشراك اللاعبين في هذه المباريات.

وبدءً من الموسم القادم سيُسمح بإشراك بديل رابع سيكون مُدرجاً في قائمة المباريات الأوروبية، وذلك عندما يصل المُتنافسان إلى الوقت الإضافي في مراحل خروج المغلوب، وهذا التبديل لن يؤثّر على البدائل الثلاثة الأُخرى، أي يحق للمدرب إجراء أربع تغييرات حتى لو لم يستنفذ تبديلاته.

مواعيد جديدة لانطلاق المباريات

وفقاً لقرارات الاتحاد الأوروبي الجديدة، فإن مباريات دوري الأبطال (دور المجموعات، ثمن النهائي، ربع النهائي، نصف النهائي والنهائي) ستنطلق في تمام الساعة التاسعة مساءاً بتوقيت وسط أوروبا.

وخلال مباريات دور المجموعات، ستنطلق اثنتان من مباريات الثلاثاء، واثنتان من مباريات الأربعاء في تمام الساعة 18:55 بتوقيت وسط أوروبا، على أن يتم لعب جميع مباريات الجولة الأخيرة في موعد واحد لتلافي احتمالات حدوث تلاعب بالنتائج، ويُمكن إجراء استثناءات لهذه القاعدة من قبل مسؤولي الـ “يويفا”.

وبالنسبة لمباريات الدوري الأوروبي، فإنها ستنطلق في الساعة 18:55 و21:00 وذلك من دور المجموعات وحتى دور الـ 16، وسيتمّ تحديد موعد انطلاق المباريات بالقرعة، وكذلك ستُقام مباريات الجولة الأخيرة جميعها في موعد واحد. في حين ستُلعب مباريات الدور ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي في تمام الساعة 21:00 بتوقيت وسط أوروبا، مع إمكانية حدوث بعض الاستثناءات.

أما مباراة كأس السوبر الأوروبي فستنطلق في تمام الساعة 21:00 بتوقيت وسط أوروبا، على أن ينطبق هذا الأمر على مباراة السوبر للعام الحالي 2018 والتي ستقام في 15 آب المقبل بملعب “ليلكول” بمدينة تالين في إستونيا.

تماشياً مع دوري الأبطال

أصبح يحقّ للفِرق التي فازت بالدوري الأوروبي “كأس الاتحاد الأوروبي سابقاً” لثلاث مرّات متتالية أو خمس مرات على الأقل، أن ترتدي شارة الفائز على أكمام القميص (كما هو الحال في بطولة دوري أبطال أوروبا).

ووفقاً لذلك، فإن الفريق الوحيد الذي يحق له ارتداء تلك الشارة في الموسم المقبل هو إشبيلية الإسباني والذي فاز بالبطولة أعوام “2006، 2007، 2014، 2015، 2016”.

شاهد أيضاً

الكرة الذهبية بعيدة عن ميسي.. وترقب لكسر عقد من الاحتكار

احتكر النجمان البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي جائزة الكرة الذهبية خلال العقد الأخير في …

“نيمار” يعرقل خطة برشلونة للتعاقد مع “رابيو”

كشفت تقارير صحفية اليوم الجمعة، أنَّ النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، يُعرقل خطة برشلونة للتعاقد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven + seven =