الآن
الرئيسية / مواد مختارة / النّظام يعمل على توجيه اتهام استخدام الأسلحة الكيميائية نحو أهالي دوما

النّظام يعمل على توجيه اتهام استخدام الأسلحة الكيميائية نحو أهالي دوما

صدى الشام/

قالت مصادر محلية إن نظام الأسد وروسيا قاموا بنقل معدات إلى مكان قريب من موقع المجزرة التي نفذتها قوات النظام في دوما بالغاز السام والذي وقع في السابع من إبريل / نيسان الجاري.

وأوضحت المصادر المعنية بتوثيق الهجمات الكيميائية لـ”صدى الشام” أن هناك شكوك حول قيام النظام بتركيب معمل صغير لصناعة الغاز السام في أحد الأقبية بمدينة دوما، وهو الغاز الذي أرتكبت به المجزرة في المدينة، بهدف اتهام المعارضة في دوما بالوقوف وراء الهجوم.

وأشارت المصادر إلى أن هناك معلومات تفيد بأن النظام أخّر دخول مفتّشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ريثما يتم الانتهاء من تركيب ذلك المصنع المزعوم.

إلى ذلك، زعم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو أمس أن الأمم المتحدة تدفع المفتشين لفحص الموقع الذي يعتقد أنه شهد هجوما بالغاز “بأسرع ما يمكن دون أي تدخل”.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في بيان له إن روسيا تعرقل دخول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم في دوما.

وأوضح الوزير الفرنسي أنه حتى الآن لا يملك مفتشو منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إذنا بدخول موقع هجوم الغاز في دوما، وفق ما نقلته رويترز.

وقالت واشنطن في وقت سابق إنها تملك معلومات موثوقة عن قيام روسيا ونظام الأسد بتطهير موقع الهجوم الكيميائي في دوما بالغوطة الشرقية.

واتهمت هيذر ناورت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية روسيا والنظام بمحاولة “تطهير” موقع الهجوم الكيماوي، كما تحاولان أيضا تأجيل وصول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لموقع الهجوم الكيميائي.

وقالت المتحدثة هيذر ناورت إن فريق المفتشين التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لم يمنح إذنا بدخول موقع الهجوم الذي وقع في السابع من أبريل نيسان الجاري في مدينة دوما، مضيفة في إفادة صحفية: “لدينا معلومات موثوقة تشير إلى أن مسؤولين روسيا يعملون مع النظام السوري لمنع وتأجيل وصول هؤلاء المفتشين إلى دوما… مسؤولون روس عملوا مع النظام السوري لتطهير المواقع التي شهدت الهجمات المشتبه بها وإزالة الأدلة التي تثبت استخدام أسلحة كيماوية”.

شاهد أيضاً

ألغام “داعش” توقع قتلى وجرحى في صفوف النظام بريف السويداء

قتل وجرح عناصر من قوات نظام الأسد في انفجار ألغام زرعها تنظيم “داعش” في بادية …

اعتقالات تطال المهجرين من القلمون على حواجز “هيئة تحرير الشام” في إدلب

فقد ثلاثة أشخاص من المهجرين إلى الشمال السوري خلال مرورهم على حاجز “أطمة” شمال إدلب، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × two =