الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / النظام يتخذ خطوات لـ “غسل أدمغة” مهجّري الغوطة
مسؤول في النظام السوري يوزع سندويش على مهجذري الغوطة - فيسبوك

النظام يتخذ خطوات لـ “غسل أدمغة” مهجّري الغوطة

صدى الشام - جلال بكور/

في “مراكز الإيواء” أو معتقلات الإيواء كما يصفها السوريون، والتي تضم الخارجين رغما عنهم من غوطة دمشق الشرقية إلى مناطق يسيطر عليها النظام، بدأ نظام الأسد بتشكيل فرق ومجموعات تحت مسمّى “فرق التوعية” من قبل وزارات الأوقاف والتربية والتعليم العالي والثقافة وغيرها في حكومة النظام.

وبحسب مصادر مطلعة لـ”صدى الشام” فإن تلك الفرق ووفق مانتج عن اجتماع وزاري للنظام قررت استهداف كافة الفئات العمرية المتواجدة في مراكز الإيواء بالدّرجة الأولى، ثم التوجه إلى من بقي من الأهالي في داخل الغوطة.

ونقلت المصادر قول وزير الأوقاف في حكومة النظام “محمد عبد الستار السيد” خلال الاجتماع إن التوجيهات من قبل القيادة في إشارة إلى “قصر الأسد” تطلب وضع خطة  تهدف إلى إجراء عملية تغيير فكري للخارجين من الغوطة.

وأشار الوزير في سياق حديثه إلى أنهم توصلوا إلى تلك الخطة المطلوبة لكنه لم يشرح تفاصيلها خلال الاجتماع، لكنه اتهم أهالي الغوطة بـ”التلوث الديني”، ويجب “تنقيتهم منه”.

وتأتي تلك الخطوة، بعديد عمليات إذلال لم تخفى على المتابعين من قبل رجال أعمال وأعضاء “مجلس الشعب” وعناصر الميليشات وضباط النظام للأهالي الذين وصلوا إلى “مراكز الإيواء” في محيط دمشق.

وقال “محمد المدني” اسم مستعار لأحد عاملي الإغاثة في حديث لـ”صدى الشام” إن النظام جمع عشرات الشباب والرجال بوجود العديد من ضباط القوات الروسية بعد قيامه بعملية تسوية وتسجيل الأسماء، ويقوم كل يوم بإعطاء دروس سياسية ودينية تحضيرا لتجنيد هؤلاء ضمن قواته.

وأكد المدني أن النظام قام بفضل النساء والأطفال عن الرجال في معظم دور الإيواء، وقطع كافة وسائل التواصل عنهم، مشيرا إلى أن من يتمكن من التصوير أو الحديث مع الناس هم فقط إعلاميي النظام ومسؤولون ترافقهم مجموعات عسكرية.

وتضم تلك المراكز آلاف المدنيين معظمهم أطفال ونساء، ولا يوجد هناك إحصائيات رسمية دقيقة لأعدادهم، فيما تحتكر قوات النظام المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة عن طريق أذرعه في الصليب والهلال الأحمر.

شاهد أيضاً

أردوغان يحذّر بوتين من الهجوم على إدلب

    حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من السماح للنظام …

بعد درعا.. قوات الأسد تهاجم القنيطرة

هاجمت قوات الأسد والميليشيات الموالية لها فجر اليوم الأحد، محافظة القنيطرة، بهدف السيطرة عليها، وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nine − three =