الآن
الرئيسية / مواد مختارة / البدء بتنفيذ اتفاق كفريا الفوعة ومخيم اليرموك
الدمار في مخيم اليرموك - انترنت
الدمار في مخيم اليرموك - انترنت

البدء بتنفيذ اتفاق كفريا الفوعة ومخيم اليرموك

صدى الشام/

بدأت صباح اليوم عملية تنفيذ اتفاق بين “هيئة تحرير الشام” والنظام في مخيم اليرموك جنوب دمشق وبلدتي كفريا والفوعة في ريف إدلب.

وقالت مصادر لـ”صدى الشام” إن الحافلات بدأت بالدخول إلى بلدتي كفريا والفوعة في ريف إدلب لإخراج مقاتلي الميليشيات التابعة للنظام وعائلاتهم من البلدتين.

كما بدأت الحافلات بالدخول إلى المنطقة التي يسيطر عليها تنظيم “هيئة تحرير الشام” في حي مخيم اليرموك جنوب دمشق بهدف نقل مقاتلي التنظيم وعائلاتهم من المنطقة إلى إدلب.

وأشارت المصادر إلى أنه تم التوصل إلى الاتفاق في وقت سابق وأعلن عنه يوم أمس، بعد بداية النظام بحملة عسكرية على حي مخيم اليرموك والمناطق التي يسيطر عليها “هيئة تحرير الشام” و”داعش” جنوب دمشق.

وسيطرت قوات النظام خلال العملة على العديد من المناطق من بينها حي القدم.

وكان قد توصل النظام وروسيا إلى اتفاق مع فصائل المعارضة الموجودة في بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم جنوب دمشق ويقضي بترحيل “رافضي إتمام المصالحة” مع عوائلهم بسلاحهم الفردي ومن يرغب بالبقاء سيسلم سلاحه للجانب الروسي وإكمال “التسوية” مع النظام.

وبحسب بيان للجنة التفاوض في المنطقة فان مسؤولية حماية البلدات بعد تنفيذ الاتفاق تقع على الشرطة الروسية، على أن يلتزم النظام بتقديم الدعم الإنساني للمتبقين في البلدات وتأمين العودة السريعة ل”كافة مؤسسات الدولة الاقتصادية والتعليمية والطبية والخدمية”.

وفي ما يتعلق بأصحاب الوضع التجنيدي (احتياط- تخلف) يمنحون تأجيلاً لمدة ستة أشهر، ويمكن لمن رغب بالتطوع بعد تسوية أوضاعهم أن يخدموا في جيش النظام.

كما يقضي الاتفاق مع الجانب الروسي بعدم دخول قوات النظام أو أجهزة مخابراته إلى البلدات الثلاث أو تنفيذ مداهمات فيها، وأن يتم حصر وجودهم في المحيط كحواجز تفتيش فقط، مع نشر قوات بين البلدات الثلاث والمناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات الشيعية.

وبحسب مصادر محلية، فإن وجهة المهجرين ستكون الى إدلب وريف حلب الشمالي، وربما نحو مدينة درعا أيضا مشيرة الى أن وفد النظام وروسيا اشترط عدم إدخال أية مواد غذائية إلى مناطق سيطرة تنظيم داعش عبر حاجز العروبة، وذلك مقابل فتح حاجز ببيلا- سيدي مقداد تحت طائلة اعادة إغلاق المعبر في حال وجود أي خرق لهذا البند.

شاهد أيضاً

بعد التدمير والتهجير..النظام يسيطر على دمشق وريفها بالكامل

قالت مصادر ملحية إن وجود تنظيم “داعش” في جنوب دمشق انتهى اليوم الاثنين مع إخراج …

النظام ينهي تدمير جنوب دمشق.. “داعش” إلى البادية

قالت مصادر محلية إن الدفعة الاولى من مقاتلي تنظيم “داعش” غادرت حي اليرموك جنوب دمشق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × four =