الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / اجتماع “المانحين لسوريا” يفشل بجمع المبلغ اللازم لمساعدة السوريين
لاجئون سوريون في لبنان - انترنت

اجتماع “المانحين لسوريا” يفشل بجمع المبلغ اللازم لمساعدة السوريين

صدى الشام/

فشل المجتمعون في مؤتمر المانحين لسوريا بمدينة بروكسل في جمع المبلغ اللازم لمساعدة اللاجئين السوريين في دول الجوار، والنازحين في الداخل السوري، وسط رفض أمريكي للتعهد بتقديم مبلغ مالي معيّن.

وتعهدت الحكومة الألمانية على لسان وزير خارجيتها “هايكو ماس”، بالتبرع بمليار يورو أي ما يعادل 1.22 مليار دولار، لدعم اللاجئين السوريين والنازحين.

ومن المفترض وفق تقارير أن يجمع المانحون مبلغا يتجاوز 9 مليار دولار لسد حاجات النازحين واللاجئين في عام 2018 إلا أن المجتمين في المؤتمر لم يتمكنوا سوى من أخذ تعهدات بجمع 4.4 مليار دولار في شكل مساعدات طارئة.

ورفضت الولايات المتحدة الأمريكية بالتعهد بأي شيء، وتعتبر مع دول الاتحاد الأوروبي فرنسا بريطانيا ألمانيا من أكبر المانحين في السنوات الماضية، وجمع المؤتمر أيضا تعهدات بمبلغ 3.4 مليار دولار لعامي 2019 و2020.

وقال كريستوس ستايلندس مفوض شؤون المساعدات الإنسانية في الاتحاد الأوروبي إن مشاركة التكتل والدول الأعضاء في هذا المبلغ ستكون الأكبر.

ويعاني اللاجئون في دول الجوار السوري والنّازحون في الداخل من ظروف إنسانية غاية في الصعوبة، مع استمرار الحرب التي يشنها نظام الأسد ضد الشعب في سورية.

ونقلت وكالة رويترز عن يان إيجلاند المستشار بالأمم المتحدة بشأن سوريا تصريحه بخصوص منطقة إدلب “أخشى من اندلاع معركة تجتاح إدلب. لا يمكن أن نقبل بانتقال الحرب تجاه ما هو في الأساس مخيم كبير للاجئين”.

وأضاف “يجب إجراء محادثات لتجنيب المدنيين القتال” مؤكدا أن 2.5 مليون شخص في خطر.

وقال منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة مارك لوكوك في مؤتمر صحفي “إن عددا من المانحين المهمين ليسوا في وضع يتيح لهم تأكيد تمويلهم لعام 2018″، مضيفا “هذا يشمل الولايات المتحدة التي قدمت أكثر من مليار دولار سنويا لسوريا والمنطقة في السنوات الأخيرة”.

ويشار إلى أن حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقوم بمراجعة سياساتها بشأن سوريا بما في ذلك المساعدات الإنسانية، كما شكك ترامب في جدوى مثل هذه المساعدات.

شاهد أيضاً

فساد مؤسسات الدولة، بما فيها وزارة الزراعة، أدى إلى انتشار العديد من الأمراض التي تصيب أشجار الزيتون - أرشيفية

زيتون حماة والساحل.. انخفاض كبير في الإنتاج وأسعار مرتفعة

“محمد علي”  من مزارعي ريف مدينة بانياس في محافظة طرطوس اعتاد كل عام على جمع …

“أمنستي” تحصي عدد الجثث في المقابر الجماعية بالرقة

أحصت منظمة العفو الدولية “أمنستي” عدد الجثث التي تم استخراجها من المقابر الجماعية في محافظة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 9 =