الآن
الرئيسية / مجتمع / دليل اللاجئ السوري / السلطات التركيّة تستأنف منح ” إذن السفر” للسوريين

السلطات التركيّة تستأنف منح ” إذن السفر” للسوريين

صدى الشام- سليم نصراوي/

عادت السلطات التركيّة لتمنح إذن السفر للسوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقّتة (الكمليك) بعد صدور تعميم من “دائرة الهجرة” بهذا الخصوص في عدّة ولايات تركيّة.

وقال محمد الشمالي، مدير ممثلية ولاية غازي عنتاب في الائتلاف السوري، أنه جرى إلغاء قرار منع الحصول على إذن السفر للسوريين في ولاية غازي عنتاب، موضحاً أن الأمر عاد كما كان بدون تعقيدات سوى تقديم “الكمليك” للحصول على الإذن.

وأوضح الشمالي في تصريح صحفي، أنّ دائرة الهجرة تكتفي بالسؤال عن وجهة السفر لمُقدم الطلب، ويتم بعدها منح إذن السفر على الفور لمدة 15 يوماً، من دون طلب إجراءات ثانية أو أوراق أخرى.

هذا الأمر تم تأكيده على نطاق أوسع من خلال شهادات سوريين في تركيا، فقد أكد عبد الله السيد علي، أحد السوريين في ولاية كلّس، أن دائرة الهجرة في الولاية باشرت بإجراءات منح السوريين إذن السفر منذ يوم الإثنين الفائت، موضحاً أن “إجراءات التقديم اقتصرت على تقديم الكمليك، ويقوم الموظف بكتابة اسم الولاية التي تريد السفر إليها، ويتم منح الإذن لمدة شهر من تاريخ الإصدار باليد وعلى الفور”.

وأكد السيد علي، أن دائرة الهجرة في ولاية كليس شهدت ازدحاماً كثيفاً من قبل السوريين نتيجة الإقبال على الحصول على إذن السفر، الذي يتيح للسوريين التنقّل بين الولايات التركية بموجب بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك) التي أصدرتها السلطات التركية.

وكانت دائرة الهجرة في تركيا قد منعت السوريين حاملي بطاقة “الكمليك” من السفر من ولاية إلى أخرى، باستثناء الولاية التي منحت منها البطاقة، بعد أن أوقفت منح إذن السفر، بداية شباط الماضي، عقب عملية “غصن الزيتون” التي أطلقها الجيشان التركي والسوري الحر منذ 20 كانون الثاني الفائت في عفرين بهدف طرد “الوحدات الكردية” من المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أنّ عضو منبر الجمعيات السورية في تركيا “باسل هيلم” كان قد أكّد في وقت سابق على صدور تعميم يمنع منح أي لاجئ سوري إذن سفر في عدد من الولايات التركية، مرجّحاً آنذاك أن تكون تلك الخطوة عائدة إلى ضرورات أمنية لدى السلطات التركية، مردفاً أنه لم يتم تحديد الفترة، وأنه سيتضح ذلك خلال الأيام القادمة، مشيراً إلى وجود استثناء من التعميم للحالات الإسعافية والتي تأتي عن طريق المستشفيات.

وكانت إدارة الهجرة التركيّة في ولايات أنقرة، وغازي عنتاب، وأورفة، أصدرت قبل شهر تقريباً، قراراً يمنع منح أي لاجئ إذن سفر، مستثنين الحالات الطبية حصراً، وبوجود تقرير طبي من المشفى أو الطبيب.

يذكر أن السلطات التركية شدّدت الإجراءات الأمنية المتعلقة بمنح إذن السفر، حيث رفضت شركات النقل نقل السوريين دون إذن سفر لمن يحمل بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) بينما يمكن لمن يحمل الإقامة السياحية أو إقامة العمل، السفر دون الحاجة لإذن سفر.

شاهد أيضاً

اللاجئون السوريون يواجهون أوضاعا صعبة - انترنت

الأمم المتحدة تقطع المساعدات عن اللاجئين السوريين في لبنان

منذ مطلع أيلول/سبتمبر الحالي، بدأت تصل إلى هواتف اللاجئين السوريين في لبنان رسائل نصية من …

مهاجرون بعد عبورهم نهر إيفروس رويترز

أغلبهم من السوريين.. السلطات اليونانية تطرد المهاجرين بشكل “تعسفي ممنهج”

قالت جماعات حقوقية وإنسانية مختصة بشؤون الهجرة إن السلطات اليونانية تقوم بطرد مهاجرين لاجئين أغلبهم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen − 5 =