الآن
الرئيسية / رياضة / البطولات الكبرى تغيّر عاداتها .. وإيطاليا تنتظر الحسم

البطولات الكبرى تغيّر عاداتها .. وإيطاليا تنتظر الحسم

صدى الشام- م أ/

جاء الموسم الحالي للدوريات الخمس الكبرى مخالفاً لما جرت عليه العادة في أوروبا خلال السنوات الخمس الأخيرة، إذ أنّ المنافسة حالياً ما تزال قائمة على لقب الدوري الإيطالي الذي كان يبدأه يوفنتوس متصدراً منذ الجولات الأولى ويختمه متوّجاً، بينما حُسمت باقي الدوريات في وقت مُبكر من قبل متصدّريها الحاليين الذين لا يفصلهم عن التتويج الرسمي سوى أسابيع قليلة.

وقد أظهر هذا الموسم فوارق كبيرة لم نعتد على ملاحظتها بين المتصدّر ووصيفه خصوصاً في الدوري الإنجليزي الذي كان يشهد في كلّ موسم صراعاً محتدماً على اللقب يستمرّ حتى الأسابيع الأخيرة، أما الآن وبالنظر إلى جدول ترتيب الدوري الممتاز نجد أن مانشستر سيتي قد حسم أمر اللقب فهو عمليّاً يحتاج إلى أربعة انتصارات من الجولات الثمانية المتبقية ليتوّج رسمياً بطلاً لـ “بريميرليغ”.

ويبتعد السيتي بفارق 13 نقطة (حتى لحظة إعداد التقرير) عن جاره مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني، وهو الفارق الذي حافظ عليه السيتي منذ بداية شهر شباط من العام الجديد أي قبل خمسة أشهر من نهاية الموسم، فهو لا يقف بعيداً بفارق النقاط عن أقرب منافسيه وحسب، بل من خلال المستوى الذي ظهرت به كتيبة بيب غوارديولا أيضاً، الأمر الذي سيجعل الاقتراب من السيتي أمراً في غاية الصعوبة.

وفي إسبانيا لا يبدو الأمر مختلفاً عمّا يحصل في إنجلترا، فلم يَظهر أي فريق حتى الآن قادر على مقارعة برشلونة المتصدّر منذ الأسبوع الثالث للدوري، ولا حتى ريال مدريد الذي بدأ يتعافى تدريجياً بعد أن مرّ بعدة نكبات منذ بداية الموسم، وهو ما جعل مهمته في الحفاظ على اللقب أقرب للمستحيل رغم إنه لا يوجد مستحيل في قاموس الكرة.

ويسير النادي الكاتالوني بقيادة مدرّبه إرنيستو فالفيردي بخط ثابت نحو استعادة اللقب الذي غاب عنه الموسم الفائت، حيث يبتعد زملاء ليونيل ميسي في صدارة الترتيب بفارق 11 نقطة عن الوصيف أتلتيكو مدريد، و 15 نقطة عن ريال مدريد الثالث.

وبالنظر إلى جدول المباريات المتبقية للبرسا ومستوى الفرق التي سُيقابلها الفريق إلى جانب الثبات الكبير في المستوى، فإن مسألة تعثر متصدّر الدوري الإسباني باتت أقرب إلى الخيال.

أما في ألمانيا فيبدو أن البلاد لم تنجب بعد فريقاً قادراً على إزاحة بايرن ميونخ من عرش الـ “بوندسليغا”، فالفرق المتنافسة هناك لا تطمح للوصول لما هو عليه العملاق البافاري بل تنتظر سقوطه ليصل هو إليها، الأمر الذي كان واقعاً ملموساً في بداية الموسم مع كارلو أنشيلوتي، لكنه بات راسخاً أكثر اليوم مع يوب هاينكس.

ويتربّع بايرن على صدارة الدوري الألماني برصيد 66 نقطة بعيداً عن أقرب ملاحقيه شالكه بـ 20 نقطة كاملة، ليغدو مشهد التتويج باللقب مسألة وقت لا أكثر مع تبقي ثماني جولات على النهاية، وقد يكون البايرن أول الأبطال الكبار في أوروبا نظراً لكون الدوري الألماني يضمّ 18 فريقاً فقط.

وفي فرنسا ما يزال باريس سان جيرمان هو الزعيم الأوحد للكرة الفرنسية رغم تتويج موناكو بلقب النسخة الماضية من الدوري، وأصبح واضحاً من خلال مجريات هذا الموسم أنه ينقسم إلى قسمين: الأول يتواجد فيه فريق واحد فقط هو نادي العاصمة بينما تأتي بقية الفرق في القسم الثاني.

ويتصدر النادي الباريسي جدول الترتيب بفارق 14 نقطة عن منافسه موناكو المبتعد سابقاً عن جو المنافسة لفترات طويلة لصالح أولمبيك ليون الذي لن يقدر كعادته على إكمال الموسم بنفس المستوى نظراً للفوارق الكبيرة بينه وبين كتيبة أوناي إيمري، ولذا فإن الوقت فقط هو ما يفصلنا عن مشهد تتويج سان جيرمان باللقب.

وعلى النقيض من كل ما تقدّم، تشهد إيطاليا تنافساً غير مسبوق بين نابولي ويوفنتوس على اللقب الذي يحتفظ به البيانكونيري منذ ستة مواسم، لكن هذه المرة يبدو أن الجنوبييّن مصممون على تكرار إنجاز دييغو أرماندو مارادونا في أواخر الثمانينيات بإحراز لقب الدوري، وهذا ما بدا واضحاً للجميع بعد أن ضحّى فريق ساري بكل البطولات الأخرى من أجل التركيز على “سكوديتو”.

ورغم التراجع الشديد لإنتر ميلان وروما واللذين كانا يتنافسان على المراكز الأولى في بداية الموسم، إلا أن الصراع بين يوفنتوس ونابولي أعطى البطولة رونقاً خاصاً لا سيما أن الفارق بينهما نقطة وحيدة، مع امتلاك اليوفي لمباراة مؤجلة سيلعبها أمام أتلانتا في الـ 14 من الشهر الجاري.

شاهد أيضاً

نال كأس العالم رفقة منتخب بلاده - جيتي

بوجبا على أبواب الرحيل عن الشياطين ومورينيو لتلافي الانطلاقة السيئة

يبدو أن النجم الفرنسي بول بوجبا بات على أعتاب الرحيل عن اولد ترافورد قلعة الشياطين …

مواجهات نارية أمام برشلونة - انترنت

مودريتش الأفضل أوروبيا.. ومواجهات نارية أمام البارسا في التشامبيونزليج

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة إنطلاق أقوى وأغلى البطولات الأوروبية بعد الانتهاء من قرعة دوري الأبطال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × five =