الآن
الرئيسية / منوعات / رياضة / أولمبياد 2018: استئناف الرياضيين الروس مرفوض

أولمبياد 2018: استئناف الرياضيين الروس مرفوض

beinsports/

رفضت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) الجمعة الاستئناف الذي تقدم به 47 رياضياً روسياً للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية وذلك قبل ساعات من حفل الافتتاح في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية.
ورحبت اللجنة الأولمبية الدولية بقرار “يدعم مكافحة المنشطات ويوضح الأمور إلى جميع الرياضيين”.

ولكن المسؤول الاعلامي للرياضيين الروس المشاركين بصفة “رياضي اولمبي محايد” كونستانتين فيبورنوف اعرب “عن اسفه لان البعثة ليست اكبر”، مشيرا الى ان العدد النهائي للرياضيين الروس المشاركين في بيونغ تشانغ هو 168 رياضيا.

وقال ماتيو ريب امين عام المحكمة من مقرها الحالي في بيونغ تشانغ خلال الالعاب للصحافيين ان كاس “رفضت الاستئناف المقدم في 6 شباط/فبراير من قبل 32 رياضيا روسيا ضد قرار اللجنة الاولمبية الدولية” لعدم دعوتهم للمشاركة في الالعاب.

كما رفضت كاس “استئنافا من 15 رياضيا ومدربا روسيا قدم في 7 شباط/فبراير”، يشتبه بتورطهم بنظام منشطات ممنهج واسع النطاق في روسيا واكتشفته الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بمساعدة اشخاص ابلغوا عن المخالفات.

وتنقسم مجموعة الـ 47 الى قسمين: الأول يضم 15 شخصا (13 رياضيا ومدربين اثنين)، كانت الأولمبية الدولية قد فرضت عليهم عقوبة إيقاف لمدى الحياة على خلفية فضيحة التنشط. الا ان محكمة التحكيم الرياضي رفعت الأسبوع الماضي العقوبة عنهم (ضمن مجموعة من 28 روسيا كانوا موقوفين مدى الحياة)، ما فتح الباب أمامهم نظريا للمشاركة. الا ان الأولمبية الدولية رفضت توجيه الدعوة لهم، ما دفعهم لتقديم استئناف جديد أمام “كاس”.

أما القسم الثاني فيتألف من 32 رياضيا هم من غير الموقوفين، لكن اللجنة الأولمبية لم توجه اليهم الدعوة للمشاركة في الأولمبياد بصفة “رياضي أولمبي من روسيا”.

قرار تحت الضغط

واعتبرت روسيا ان محكمة التحكيم للرياضة اتخذت قرارها برفض طعن رياضييها “تحت الضغط”.

ونقلت وكالة انباء “أنترفاكس” عن نائب رئيس الوزراء الروسي فيتالي موتكو قوله “انه من الصعب على المحكمة اتخاذ القرارات بعد تعرضها للضغط”، مضيفا انه لو سمحت المحكمة لهؤلاء الرياضيين الروس الـ47 بالمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية فإن “ذلك كان سيحدث صدمة”.

وتابع ان إجراءات اللجنة الاولمبية الدولية لتحديد من يمكنه المشاركة في الالعاب الاولمبية من عدمها “مبهمة، ومثيرة للجدل”، مبرزا ان “هذا يخلق الشعور بأن دورة الالعاب الاولمبية أصبحت حفلا خاصا مع العديد من معايير الاختيار”.

وتشمل لائحة الـ47 فيكتور آهن المولود في كوريا الجنوبية والذي اصبح روسيا قبل انطلاق العاب سوتشي 2014 التي حصل فيها على ذهبية سباق المضمار القصير لمسافة 500 م.

وتضم القائمة ايضا انطون شيبولين بطل سباق التتابع في سوتشي واحد ابرز رياضيي سباق البياتلون في العالم، وكسينيا ستولبوفا صاحبة فضية التزحلق السريع، والكسندر ليغكوف حامل ذهبية سوتشي في سباق التزلج لمسافة 50 كلم.

وعلى اثر كشف وجود نظام تنشط ممنهج في روسيا برعاية الدولة امتد لأعوام وبلغ ذروته خلال استضافتها أولمبياد 2014 الشتوي في سوتشي، منع الرياضيون الروس من المشاركة في العديد من المنافسات الدولية، ومنها أولمبياد 2016 الصيفي في ريو دي جانيرو.

وفي كانون الاول/ديسمبر الماضي، استبعدت الاولمبية الدولية الرياضيين الروس من أولمبياد بيونغ تشانغ الذي يستمر حتى 25 شباط/فبراير، الا انها سمحت بمشاركة الرياضيين “النظيفين” تحت علم محايد.

ووصل عدد هؤلاء الى 169 رياضيا وانخفض الى 168 بعد امتناع إحدى الرياضيات عن قبول الدعوة تضامنا مع زملائها، وسيشكلون رابع أكبر “بعثة” بعد الولايات المتحدة وكندا وسويسرا.

شاهد أيضاً

أفراح هولندية وكوابيس روسيا تلاحق ألمانيا في دوري الأمم الأوروبية

شهدت الجولات الأخيرة من دوري الأمم الأوروبية مفاجآت عديدة لم تبدأ بالفرح الهولندي الغائب منذ …

هل يعتزل ميسي اللعب في صفوف برشلونة؟

يرغب نادي برشلونة الاسباني، في الحفاظ على النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لأطول فترة ممكنة، لهذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 8 =