الآن
الرئيسية / Uncategorized / أفلام أردنية وسورية تشارك في «مهرجان أجيال السينمائي» في قطر

أفلام أردنية وسورية تشارك في «مهرجان أجيال السينمائي» في قطر

القدس العربي/

تشـارك شـركة ماد سوليوشـين بثـلاثـة أفلام في الدورة الخامسة من مـهرجـان أجـيال السـينمائي في قـطـر، حيــث ينـافـس الفيلمـان القصـيران «عــيني» للمـخرج أحـمد صالح ومـاريه نوسـتروم للـمخرجين رنا قزقاز وأنـس خلـف في مسـابقة أجـيال.
فيلم «عيني» قصته مستوحاة من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو وإخراج ومونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تـصوير ليـونل بوتـيار سـوميوإنتاج ستيـفان غيـرين.
أما فيلم ماريه نوستروم فتدور أحداثه خلال 13 دقيقة في مكان ما على ساحل البحر المتوسط، حيث أب سوري وابنته الصغيرة هاربان من الحرب الأهلية في بلدهما، ويأخذ الأب قراراً يعرض حياة ابنته للخطر.
الفيلم من إخراج رنا قزقاز وأنس خلف، ومن تأليف كازاز، تمثيل زياد بكري وزيان خلف، وهو إنتاج فرنسي – سوري – أردني.
كما يُعرض الفيلم الأردني «ذيب» للمخرج ناجي أبو نوّار ضمن برنامج العروض الخاصة، وهو الفيلم الذي ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي.
هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار، الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.
ويُقام مهرجان أجيال السينمائي من خلال مؤسسة الدوحة للأفلام، ويشمل جدوله مسابقة أجيال، بجانب العروض الخاصة وعروض جماهيرية لأفلام طويلة وقصيرة والأفلام المصنوعة في قطر، وتضمن دورة هذا العام أفلام جديدة التي حققت نجاحاً كبيراً على مستوى العالم وعروض السجادة الحمراء المميزة وجلسات أجيال الحوارية الملهمة بالإضافة لركن الهواة وفعاليات الأسرة.

شاهد أيضاً

مجلة بريطانية: انتصار الأسد في سوريا “أجوف”

اعتبرت مجلة “إيكونوميست” البريطانية، أن الانتصارات التي يحققها بشار الأسد في الشمال على حساب المعارضة،  …

اعتقال سوريين أعادهم لبنان “قسرًا” إلى بلدهم

قال تقرير دولي صادر عن منظمة “هيومن رايتس ووتش”: “إن النظام السوري اعتقال مدنين سورييين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − 3 =