الآن
الرئيسية / اقتصاد / مستثمر أمريكي يقترب من إبرام صفقة تاريخية لشراء 400 طائرة إيرباص

مستثمر أمريكي يقترب من إبرام صفقة تاريخية لشراء 400 طائرة إيرباص

القدس العربي/

 يتجه بيل فرانك، المستثمر الأمريكي المخضرم في قطاع الطيران، إلى إبرام صفقة تاريخية بقيمة 40 مليار دولار لشراء نحو 400 طائرة «إيرباص» من طراز «إيه320نيو» مما سيقلب قطاع الطيران منخفض التكلفة رأسا على عقب، ويشعل المنافسة السنوية القوية بين «إيرباص» و»بوينغ» على طلبيات الطائرات.

وقال مصدران مطلعان ان فرانك، البالغ من العمر 80 عاما، سافر إلى دبي أمس الأربعاء، ومن المقرر أن يوقع الاتفاق في معرض دبي للطيران. ويعد هذا أحد أكبر الاتفاقات في القطاع من حيث الحجم كما أنه يضم أكبر عدد طائرات تبيعها «إيرباص» دفعة واحدة.
وتشتهر شركة «إنديغو بارتنرز»، التي يمتلكها فرانك وتسيطر على طيران «فرونتير» في دنفر في الولايات المتحدة، وتمتلك حصة في «فولاريس» المكسيكية، بطريقة الحساب لكل خدمة على حدة، أو ما يطلق عليها خطوط الطيران ذات التكلفة المنخفضة جدا، حيث تقدم للمسافرين أسعارا أساسية زهيدة مع خيار دفع المزيد مقابل خدمات إضافية.

وامتنعت «إيرباص» و»إنديغو» عن التعليق على الصفقة التي أشارت (بلومبرغ نيوز) إلى أنها قد تشمل 430 طائرة.

وتمثل هذه الصفقة تحولا جذريا لشركة «إيرباص» التي تخلفت كثيرا عن «بوينغ» في سباق الطلبيات منذ بداية العام الحالي، وكانت بدايتها متعثرة في معرض الطيران الذي ينتهي اليوم الخميس.
ومع تصدر «بوينغ» عناوين الأخبار حتى الآن، قال مندوبون ان جميع الأنظار تتجه نحو «إيرباص» حيث يخطط مدير مبيعاتها المخضرم جون ليهي الذي اشتهر بمفاجآت اللحظة الأخيرة في معارض الطيران لتحقيق ذروة النجاح في مهنته التي قضى بها أكثر من 20 عاما.

وسيتقاعد ليهي البالغ من العمر 67 عاما في الشهور المقبلة، بعدما شغل منصب مدير المبيعات في شركة صناعة الطائرات الأوروبية منذ عام 1994.

وعلى الرغم من ذلك ما تزال المنافسة قوية في معرض الطيران. فشركة «فلاي دبي» للطيران الاقتصادي تجري محادثات مع «إيرباص» و»بوينغ» بشأن طلبية جديدة محتملة لشراء ما يصل إلى 175 طائرة ركاب.
وقالت مصادر في القطاع ان من الممكن تقسيم مثل هذه الطلبية الكبيرة بين الشركتين، لكن «بوينغ» تمتلك ميزة كونها المورد الحالي لـ»فلاي دبي». وامتنعت «بوينغ» و«فلاي دبي» عن التعليق.

شاهد أيضاً

واشنطن لا تستبعد إعادة التفاوض حول اتفاقات مُبرمة

تواجه منظمة التجارة العالمية تحديات طغت على أجواء اجتماعها الوزاري النصف السنوي الحادي عشر، الذي …

قرارين متناقضين لمركزي الأسد خلال أقل من شهر

عاد مصرف سوريا المركزي، للتراجع عن قرار كان قد أصدره مؤخّراً، يقضي بتقييد استلام السوريين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × three =