الآن
الرئيسية / مجتمع / دليل اللاجئ السوري / كرت المفوّضية الأصفر..”كيملك” السوريين في مصر

كرت المفوّضية الأصفر..”كيملك” السوريين في مصر

صدى الشام- سليم نصراوي/

تمنح “مفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” البطاقة الصفراء” للسوريين الذين يحملون صفة اللاجئ في مصر. وتُعتبر هذه البطاقة، مشابهة لعددٍ من البطاقات التي حصل عليها اللاجئون في دول الجوار، ومنها بطاقة اللاجئين للسوريين في الأردن، وبطاقة الكيملك للسوريين في تركيا، والحمراء التي تمنحها المفوضية للسوريين في لبنان.

ونشرت مواقع إخبارية مؤخّراً معلوماتٍ عن البطاقة الصفراء للسوريين في مصر، ليتضح أنّها تتشابه في كثيرٍ من النقاط مع بطاقة “الكيميلك” للسوريين في تركيا، مع وجود بعض الفروق والتباينات في نقاط القوة والضعف لكلا البطاقتين.

تقارب في أكثر من ناحية

تتقارب ميزات البطاقة الصفراء مع الكيملك التركي في عددٍ من النقاط، إذ أنَّ كلا البطاقتين تمنحان اللاجئ تعريفاً قانونياً يشرعن وجوده على أراضي كلا الدولتين، وتعطيانه حقّ الإقامة كلاجئ، وتمنعان الإجراءات التي من الممكن أن تتّخذها السلطات لترحيلهم قسرياً عن أراضيهما، فضلاً عن أن كلا البطاقتين تمنحان اللاجئ وجوداً شرعياً حتّى لو دخل البلاد بشكل غير قانوني.

وعلى صعيد التعليم والصحّة، يتّضح وجود تقارب آخر بين كل من البطاقتين، إذ أن البطاقة الصفراء في مصر تمكّن اللاجىء السوري من الحصول على الخدمات التي تقدّمها المفوّضية سواء طبية أو تعليمية أو خدمية، خصوصاً لجهة الحصول على المنحة المالية التعليمية لطلاب المراحل الدراسية المختلفة ما قبل الجامعية، فضلاً عن إمكانية التقدم للحصول على المنح الدراسية التي تقدمها المفوضية أو المؤسسات والجهات المانحة في مرحلة التعليم الجامعي والدراسات العليا.

وتتيح هذه البطاقة أيضاً العلاج في المشافي والمراكز الصحية المتعاقدة معها المفوضية، وإمكانية التقدم للحصول على قروض للمشاريع الصغيرة من شركاء المفوضية، وحصول الأسر الأكثر حاجة على إعانة مالية مقدمة من المفوضية والحصول على كرت غذائي بقيمة 400 جنيه مصري مقدمة من برنامج الأغذية العالمية لمن ترى المفوضية حاجته للحصول عليه، وذلك وفقاً لما ذكره موقع “اقتصاد”.

وبالمقابل يحصل اللاجئ السوري المقيم في تركيا والحامل لـ “الكيملك” على المزايا ذاتها، ولكن ليس عن طريق المفوّضية، وإنّما من خلال الحكومة التركية، كون مرجعية هذه البطاقة تعود للسلطات التركية بالدرجة الأولى، وبذلك تكون الدراسة ما قبل الجامعية والجامعية في المدارس والجامعات التركية، وذلك عبر شروط ومنح دراسية تفتتحها السلطات التركية للسوريين حاملين هذه البطاقة.

كما أن كلا البطاقتين يمكن من خلالهما التقدّم لـ “إعادة توطين” في الدول الأوروبية والأمريكية وكندا، إذ تتطلّب المفوّضية في كلا البلدين هذه البطاقات للتثّبت من أن العائلة المتقدّمة لإعادة التوطين لاجئة وبحاجة لذلك.

وتخوّل كلا البطاقتين اللاجئ تسجيل الأطفال واستخراج شهادة ميلاد مصدقة وقانونية دون الحاجة لوجود جواز سفر ساري المفعول لدى سلطات البلاد، غير أن التسجيل في القنصلية السورية يحتاج إلى جواز سفر ساري في كلا البلدين.

سلبيّات

وعلى غرار التقارب في نقاط “القوّة” أو الميزات بين كلا البطاقتين، ثمّة تشابه أيضاً في نقاط الضعف، ولا سيما أنّهما تُمنحان للاجئين، لذلك فإن هذه البطاقات تفتقد للمزايا التي توجد في الإقامات النظامية السياحية والطلابية وإقامات العمل.

ومن أبرز هذه النقاط، عدم قدرة اللاجئين في مصر وتركيا (حاملي هذه البطاقات) على مغادرة البلدين والعودة إليهما، إذ أن المغادرة تحرم الشخص من العودة نهائياً إلى هذا البلد، إلّا إذا عاد اللاجئ وحصل على تأشيرة وفقاً للمعايير التي تتطلّبها هذه الدول.

وتتفوّق بطاقة “الكيملك” التركية على البطاقة الصفراء في مصر، بأنّ الأولى تخوّل حاملها فتح حساب بنكي في مصارف محدّدة واستلام الحوالات، في حين أن البطاقة الصفراء لا تصلح للتعاملات البنكية أو استلام حوالة إلا في حال وجود إقامة سارية المفعول.

اختلاف طرق التسجيل

وتختلف طريقة تسجيل كلّ من البطاقتين في تركيا ومصر، وهذا يرجع إلى اختلاف النظام “البيروقراطي” بين البلدين، كما يرجع أيضاً إلى الاختلاف في مرجعية كل بطاقة، إذ أن البطاقة الصفراء هي بطاقة حماية من المفوّضية وهي من تصدرها، في حين أن الكيملك هي بطاقة حماية مؤقّتة من الحكومة التركية وهي من تصدرها. كما تختلف الأوراق المطلوبة لتسجيل البطاقتين، وذلك حسب ما تطلبة الجهات المعنية في البلدين.

شاهد أيضاً

“وهيب هارون”.. أول طبيب سوداني تخرّج في جامعة إسطنبول

حين عزم على دراسة الطب في الخارج، رسم الشاب السوداني، وهيب إبراهيم هارون، في مخيلته …

الحياة تعود إلى الرقة

يعود أهالي الرقّة إلى مدينتهم، التي اضطروا إلى تركها، بعد تحريرها من “داعش”. وهم يصرون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 9 =