الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / العفو الدولية تتهم نظام الأسد ارتكب جرائم ضد الإنسانية

العفو الدولية تتهم نظام الأسد ارتكب جرائم ضد الإنسانية

صدى الشام _ عمار الحلبي/

قالت “منظمة العفو الدولية”: “إن النظام السوري ارتكب جرائم ضد الإنسانية في سوريا”.

وأضافت المنظمة في تقرير نشرته اليوم الاثنين، أن “حصار النظام السوري للسكان المدنيين قبل التوصل إلى اتفاقات مع المعارضة يشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب”.

وأشارت المنظمة في تقريرها الذي حمل عنوان “نرحل أو نموت”، إلى أنّها قامت بتحليل أربع اتفاقات محلية في مناطق كانت قد حوصرت قبل هذه الاتفاق بشكلٍ غير مشروع وتعرّضت لقصف لإجبار المدنيين على ترك منازلهم.

وأوضح التقرير، أن “عمليات الحصار والقتل غير المشروع والترحيل القسري من قبل القوات الحكومية هي جزء من هجوم ممنهج وواسع النطاق على السكان المدنيين، وبالتالي فإنها تشكل جرائم ضد الإنسانية”.

ولفت التقرير إلى أن ، “الحكومة السورية، وبدرجة فرضت حصاراً على مناطق مكتظة سكنياً وحرمت المدنيين من الطعام والدواء وحاجات أساسية أخرى في انتهاك للقانون الإنساني الدولي”.

وبحسب التقرير، فإن “العفو الدولية” “وثّقت عشر هجمات في شرق حلب بين تموز وكانون الأول من عام 2016، استهدف النظام خلالها أحياءاً “بعيدة عن خطوط الجبهات وبدون أي هدف عسكري ظاهر في محيطها” وذلك بالاعتماد على “الأقمار الصناعية وتسجيلات الفيديو، إلى جانب مقابلات مع 134 شخصاً منهم سكان ومسؤولون في الأمم المتحدة بين نيسان وأيلول من هذا العام.

ودعت المنظمة، المجتمع الدولي إحالة القضية السورية إلى المحكمة الجنائية الدولية وطلب حق دخول غير مشروط لهؤلاء الذين يحققون في انتهاكات حقوق الإنسان.

شاهد أيضاً

لبنان.. سوريات يقهرن “ظلمة” اللجوء بـ”نور ” التعليم

 تسعى سوريات نازحات في لبنان إلى قهر “ظلمة” اللجوء بـ”نور” التعليم، عبر الجلوس على مقاعد …

سوريات يقاتلن هرباً من مشاكلهن

تثير مسألة التجنيد العسكري في سورية جدالاً كبيراً، في ظل تزايد نسبة الرافضين له. ولا يتعلّق الأمر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve + 11 =