الآن
الرئيسية / مجتمع / خارجية النظام تدعو السوريين خارج البلاد إلى تسوية أوضاعهم

خارجية النظام تدعو السوريين خارج البلاد إلى تسوية أوضاعهم

صدى الشام _ عمار الحلبي/

دعت وزارة الخارجية في حكومة نظام الأسد، السوريين الذين غادروا البلاد بطريقة غير شرعية، إلى “مراجعة السفارات والقنصليات السورية في بلادهم بهدف تسوية أوضاعهم”.

وقالت الوزارة في بيان لها أمس الأربعاء: “يمكن للمواطنين السوريين مراجعة السفارة السورية في بلد الإقامة أو أقرب سفارة سورية، لتقديم طلبات تسوية أوضاعهم لديها أصولًا”.

وبرّرت الخارجية هذه الخطوة، بأنّها نابعة من “الحرص على معالجة أوضاع السوريين الذين غادروا القطر بطريقة غير شرعية، بسبب الظروف الراهنة، ورغبة من القيادة بتشجيع المواطنين ولا سيما المكلفين بالعودة إلى الوطن وتسوية أوضاعهم التجنيدية والأمنية، بغض النظر عن الظروف التي اضطرتهم للمغادرة”.

ووجد مراقبون في هذه الدعوة، أنّها تأتي في محاولة من نظام الأسد لسحب مزيد من الشباب السوريين إلى الخدمتين الإلزامية والاحتياطية، إضافةً إلى القبض على المطلوبين.

وكانت “مفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” قد قدّرت عدد السوريين في دول الجوار السوري ومصر بـ 5 مليون لاجئ، في حين تشير التقديرات لوجود أكثر من مليون سوري في الدول الأوروبية وكندا ودول أخرى، ليكون الرقم الكامل ما يزيد عن ستة ملايين لاجئ، قسمٌ كبير منهم هاجروا بشكل غير مشروع، بعد ملاحقتهم أمنياً من قبل أجهز النظام.

شاهد أيضاً

منظمات: نحو 62% من اللاجئين السوريين في لبنان يحتاجون للعلاج النفسي

أكدت منظمتا “مجلس اللاجئين الدنماركي” و”ديغنيتي” غير الحكوميتين، في تقرير مشترك أن نحو 62% من …

المغرب ترفض استلام نساء وأطفال من مخيمات “قسد”

رفضت السلطات المغربية، إعادة أكثر من 200 إمرأة وطفل موجودين في مخيمات “قسد” إلى المملكة. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ten + three =