الآن
الرئيسية / اقتصاد / السعودية وروسيا تدرسان إمكان الاستثمار في 25 مشروعاً

السعودية وروسيا تدرسان إمكان الاستثمار في 25 مشروعاً

صحيفة الحياة /

برزت أولى نتائج زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو، عبر وضع «خريطة طريق» لتعميق التنسيق السياسي والتعاون الثنائي في المجالات المختلفة. وبالتوازي مع المحادثات في الكرملين، انطلقت أعمال منتدى الاستثمار السعودي – الروسي، بمشاركة نحو 200 شركة من البلدين، وحضور وزراء الطاقة والتجارة ومسؤولين من البلدين.

ولفت مشاركون في المنتدى تحدثت إليهم «الحياة»، إلى أن «هدف المناقشات في المنتدى يتمثل في فتح مجالات جديدة، للتعاون في مجالات الطاقة والاستثمار ومشاريع البنى التحتية وغيرها، ورسم ملامح «خريطة طريق» لتنفيذ الرؤية المشتركة لتعزيز العلاقات، التي حددها الملك سلمان وبوتين خلال القمة. كما اتُفق على تأسيس مجموعة عمل، لمتابعة المشاريع لتجاوز الإجراءات البيروقراطية وتعزيز الاستثمارات.

وفي إشارة إلى احتمال التوصل إلى اتفاق لتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط، أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أمام المنتدى، أن الاتفاقات التي «تمّ التوصل إليها بين روسيا والمملكة سابقاً، ساعدت على الاستقرار في أسواق النفط». وشدد على أن المملكة «ترغب في تطوير علاقاتها مع روسيا، وتحديداً في القطاع الخاص».

وكشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن روسيا والسعودية «تدرسان إمكان الاستثمار في 25 مشروعاً في مجالات متنوعة، في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية». وكشف عن «إبرام صفقات استثمارية بقيمة بليون دولار، في إطار الصندوق الاستثماري المشترك والبالغة قيمته 10 بلايين دولار».

ولفت وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، إلى «توقيع 7 اتفاقات بين شركات القطاع الخاص في البلدين، إضافة إلى منح 3 تراخيص لشركات روسية لمزاولة نشاطاتها على أراضي المملكة». واعتبر أن «روسيا شريك مهم للمملكة»، موضحاً أن «زيارة خادم الحرمين التاريخية أكبر دليل على أن العلاقات بين البلدين تعيش تطوراً ملحوظاً».

ويُتوقع إبرام اتفاقات على هامش الزيارة، كتأسيس صندوق بقيمة بليون دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا، وصندوق بالقيمة ذاتها للاستثمار في مشاريع طاقة، واستثمار سعودي في شق الطرق في موسكو. وفي مجال الطاقة، يُنتظر الإعلان عن إبرام صفقات استثمارية بقيمة تتجاوز 3 بلايين دولار، منها اتفاق بين شركة «سيبور» للبتروكيماويات الروسية و»أرامكو» السعودية، لبناء مصنع في المملكة لإنتاج الكيماويات من الغاز بقيمة 1,1 بليون دولار.

شاهد أيضاً

روسيا تعتزم إنشاء مواد بناء في سوريا

كشف وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، عن خطة روسية، تهدف لتنظيم إنتاج مواد بناء …

“الإدارة الذاتية” تفرض رسوما على الفروج التركي

فرضت “الإدارة الذاتية” وهي الجناح الإداري لـ”حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي”، تعرفة جمركية على الفروج التركي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

seventeen − 14 =